الأسطورة رونالدو يعترف بمرضه النفسي منذ عامين ونصف

الأحد 16 أكتوبر 2022 02:46 م

كشف أسطورة كرة القدم البرازيلية الظاهرة "رونالدو"، عن معاناته من الاكتئاب، وخضع خلال العامين ونصف الماضيين لعلاج نفسي.

وقال صاحب الكُرتين الذهبيتين أعوام في 1997 و2002، في حديث خص به صحيفة "ماركا" الإسبانية، بمناسبة إعداد شريط وثائقي عن مسيرته تحت عنوان "الظاهرة": "أتلقى علاجا منذ عامين ونصف، وأفهم نفسي الآن بشكل أفضل بكثير من الماضي".

وأضاف المتوّج بلقب مونديال 2002 والمشارك في 4 نسخ للمونديال: "عندما أنظر إلى الماضي، أرى أننا تعرضنا لإجهاد عقلي كبير جداً، ودون أي إعداد لذلك، في وقتنا لم يكن هناك أي قلق بشأن الصحة العقلية للاعبين".

وذكر صاحب الـ46 عاما: "أقول مجدداً إنني أنتمي لزمن كان يُدفع فيه باللاعبين إلى الملعب لتقديم أفضل ما لديهم، دون أي تلميح إلى الأمور الدرامية. أما اليوم فقد أصبح اللاعبون أكثر استعدادا بكثير؛ إذ يجري منحهم العناية الطبية التي يحتاجونها لمواجهة كل يوم".

وتابع الظاهرة: "اليوم تم دراسة اللاعبين بشكل أكبر، فلكل لاعب ملف تعريف يتضمن كيفية تفاعله، والطريقة التي يجب أن تكون عليها ردود فعله. لكن في أيامي لم يكن هناك أي من هذه الأمور".

وختم: "للأسف عرفنا بعد سنوات من اعتزالنا، أن كرة القدم قد تُسبب الكثير من التوتر. كما قد تتسبب في مضاعفات تلازمنا لبقية حياتنا".

"رونالدو" لعب  15 سنة في كُبرى الأندية الأوروبية، على غرار ريال مدريد وبرشلونة وإنتر ميلان، لكن ثُلث هذه المدة قضاها خارج الملاعب بسبب لعنة الإصابات التي طالته؛ لذلك فإن مُجمل مبارياته التي لعبها في هذه الفترة لا تتجاوز 400 مباراة فقط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رونالدو البرازيل ريال مدريد إنتر ميلان