قوى مدنية لبنانية تدعو للتظاهر والاعتصام.. لماذا؟

الاثنين 17 أكتوبر 2022 12:56 م

وجهت قوى مدنية، دعوات للاعتصام والتظاهر في ساحة الشهداء وسط بيروت في ذكرى مرور 3 سنوات على اندلاع "انتفاضة 17 تشرين"، ورفضا لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

جاءت الدعوات من قوى المجتمع المدني و"ثورة 17 تشرين" و"جبهة الدفاع عن الخط 29"، حسبما ذكرت وسائل إعلام لبنانية.

وطالبت القوى المدنية بالاعتصام والتظاهر في ساحة الشهداء وسط بيروت، رفضا لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، وتأكيدا على حق لبنان بالخط 29.

وكان لبنان شهد في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019، انطلاق حركة احتجاجية غير مسبوقة في مختلف المناطق تطالب برحيل الطبقة السياسية التي تحكم البلاد منذ عقود.

لكن زخم التظاهرات الحاشدة تراجع بشكل تدريجي على خلفية القمع العنيف للاحتجاجات والأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي فاقمتها الجائحة والانفجار المدمّر الذي وقع في مرفأ بيروت.

ومنذ خريف العام 2019 يخضع اللبنانيون لقيود مصرفية صارمة تحول دون تمكّنهم من سحب أموالهم المودعة في المصارف، فيما فقدت العملة الوطنية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار في السوق الموازية.

وبات نحو 80% من السكان يعيشون في الفقر على خلفية تضخّم متسارع وشحّ في الأدوية والمحروقات وتقنين حاد للتغذية بالتيار الكهربائي.

والثلاثاء، أعلنت الرئاسة اللبنانية، في بيان، أن الصيغة النهائية لمسودة اتفاق أمريكية لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية".

وأضافت أن "الرئيس عون سيجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيدا للإعلان رسميا عن الموقف الوطني الموحد".

كما أعلنت إسرائيل موافقتها على مسودة الاتفاق التي عرضها الوسيط الأمريكي "آموس هوكستين"، ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، الثلاثاء، الاتفاق المرتقب بـ"التاريخي".

وأجرى البلدان مفاوضات غير مباشرة استمرت لمدة عامين بوساطة أمريكية بشأن منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان اعتصام احتجاجات انتفاضة 17 تشرين ترسيم الحدود

احتجاجات غربية على رسو سفينة حبوب في لبنان.. لماذا؟