البنتاجون يتوقع نقل أول منظومة صواريخ "ناسامز" لأوكرانيا خلال أسابيع

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 06:00 ص

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن أول منظومة صواريخ "ناسامز" للدفاع الجوي قد تنقل إلى أوكرانيا خلال أسابيع.

وقال متحدث باسم البنتاجون للصحفيين: "نتطلع إلى محاولة تسليم أول NASAMS إلى أوكرانيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة"، وفق ما نقلته وكالة "تاس" الروسية.

في الوقت نفسه، أكد المسؤول أن واشنطن نقلت بالفعل إلى كييف عددا كبيرا من أنظمة الدفاع الجوي المختلفة، بما في ذلك أكثر من 1.4 ألف نظام صاروخي مضاد للطائرات من طراز ستينجر.

وفي 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض (NSC) "جون كيربي" إن السلطات الأمريكية تتوقع "في المستقبل القريب جدا" نقل أول مجمعين "ناسامز" إلى كييف.

وإجمالا، حسب قوله، تعتزم الولايات المتحدة إمداد أوكرانيا بثمانية أنظمة من هذا القبيل.

ومن المقرر تنفيذ عمليات التسليم كجزء من مبادرة لتعزيز أمن أوكرانيا، والتي تتضمن إبرام العقود مع الشركات المصنعة من قبل وزارة الدفاع الأمريكية، وليس توفير المعدات مباشرة من مخزون البنتاجون.

ومنظومة الدفاع الجوي المتطورة "ناسامز" من إنتاج شركتي "رايثيون تكنولوجيز" الأمريكية و"كونجسبرج" النرويجية. 

والجمعة الماضي نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر في البيت الأبيض قولها، إن واشنطن تعتزم إرسال حزمة مساعدات أمنية إلى أوكرانيا من المتوقع أن تشمل ذخائر ومركبات وستبلغ قيمتها 725 مليون دولار لكنها لن تتضمن قدرات جديدة أو دفاعات جوية.

ونهاية سبتمبر/أيلول الماضي أعلن البنتاجون، أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 17 مليار دولار منذ تسلم الرئيس الأمريكي "جو بايدن" مهام الرئاسة في يناير/كانون الثاني 2021.

ومنذ 24 فبراير/شباط الماضي تشن روسيا هجوما عسكريا على أوكرانيا وسط إدانة وسلسلة عقوبات تفرضها الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة ضد موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا منظومة صواريخ البنتاجون مساعدات عسكرية أمريكا صواريخ ناسامس

البنتاجون: مساعداتنا لأوكرانيا بلغت 17 مليار دولار منذ مطلع 2021

أمريكا تفاوض دولا بالشرق الأوسط لإرسال منظومة ناسامز إلى أوكرانيا