أمريكا تفاوض دولا بالشرق الأوسط لإرسال منظومة ناسامز إلى أوكرانيا

الجمعة 2 ديسمبر 2022 06:36 ص

تتفاوض الولايات المتحدة وحلفاؤها في "ناتو" مع عدد من دول الشرق الأوسط لإرسال منظومة "ناسامز" للدفاع الجوي إلى أوكرانيا.

ونقلت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية عن الرئيس التنفيذي لشركة "رايثيون" الأمريكية المختصة بأنظمة الدفاع والفضاء والأمن السيبراني "جريج هايز"، قوله الخميس، إن "منظومة ناسامز منتشرة في الشرق الأوسط.. والولايات المتحدة وبعض حلفائها في الناتو، يجرون حاليًا مفاوضات مع عدة دول تستخدم هذه المنظومة من أجل إرسالها إلى أوكرانيا".

ولم يكشف "هايز" عن الدول التي يتم التفاوض معها أو مدى تطور تلك المفاوضات.

بيد أن وزارة الدفاع الأمريكية، أعلنت الأربعاء، إن "رايثيون"، فاز بعقد لتوريد أنظمة "ناسامز" بقيمة تزيد على 1.2 مليار دولار، كجزء من الجهود الأمريكية لدعم أوكرانيا وسط العملية العسكرية الروسية الخاصة.

والشهر الماضي، سلمت الولايات المتحدة، 8 أنظمة صواريخ "ناسامز" المضادة للطائرات إلى أوكرانيا.

و"ناسامز" عبارة عن نظام دفاع صاروخي "أرض جو" من متوسط إلى طويل المدى، كانت أوكرانيا طلبته من الولايات المتحدة، نظرا لأن الأسلحة الروسية يمكنها إصابة أهداف على بعد أكثر من 100 ميل.

والصاروخ الأساسي للنظام هو "إيه آي إم-120 أمرام" (مدى الصاروخ عندما يطلق من الأرض يتراوح بين 15-25 كيلومترا حسب نوع النسخة).

وتتكون المنظومة من رادار المراقبة والاستطلاع "إم بي كيو-64 إف 1 سنتينل"، وهو رادار عالي الدقة وذو إشعاع ثلاثي الأبعاد للكشف عن الأهداف الجوية وتتبعها.

وجرى تجهيز المنظومة المتقدمة بثلاث منصات إطلاق متعددة المهام، يحمل كل منها ما يصل إلى 6 صواريخ جاهزة لإطلاق من داخل حاويات واقية، ويتميز النظام بقدرة دفاعية بزاوية 360 درجة وهو مناسب للعمليات ليلًا ونهارًا في جميع الأحوال الجوية.

و"ناسامز" هي المنظومة التي تستخدمها الولايات المتحدة لحماية المجال الجوي حول البيت الأبيض ومبنى الكابيتول في واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظومة دفاعية منظومة ناسامز أمريكا أوكرانيا