إيران: تصريحات بوريل بشأن "الحديقة والغابة" نابعة من عقلية استعمارية

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 12:42 م

استنكرت وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، تصريحات صدرت عن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، وصف فيها أوروبا بـ"الحديقة" وبقية العالم بـ"الغابة".

وكتب المتحدث باسم الوزارة، "ناصر كنعاني"، عبر تويتر: "التعبير المجازي للحديقة والغابة نابع من عقلية استعمارية غير مقبولة تماما، والتي تمنح الغرب الحق في الغزو والاحتلال".

وأضاف: "لقد ولت تلك الحقبة منذ فترة طويلة، والتعددية القطبية أصبحت على الأبواب"، مشيرا إلى أن "الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى تبني الحقائق، وإلا فإنه سيستمر في التدهور والتلاشي".

 

وخلال افتتاح الأكاديمية الدبلوماسية الأوروبية الجديدة في بلجيكا، الأسبوع الماضي، وصف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، "جوزيب بوريل"، العالم خارج الاتحاد الأوروبي بأنه "أدغال يمكن أن تقوم بغزو الاتحاد"، في تشبيه استحضره من حقبة الاستعمار، ما أثار انتقادت واسعة له.

وإزاء ذلك، استدعت وزارة الخارجية الإماراتية، الإثنين، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالإنابة في الإمارات، "إيميل بولسن"، احتجاجا على التصريحات التي أدلى بها "بوريل"، واعتبرتها "وغير لائقة".

وذكرت الوزارة، في بيان، أنها  استدعت "بولسن" وطلبت منه تقديم تفسير مكتوب لتعليقات بوريل" "المؤذية والعنصرية".

وشددت الخارجية الإماراتية على أن مثل "هذه التصريحات تسهم في تفاقم أزمة المناخ، والتعصب والتمييز على مستوى العالم"، بحسب البيان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ناصر كنعاني

عبد اللهيان لبوريل: إيران ليست أرضا للانقلابات الملونة

بوريل يعتذر عن تصريحاته حول الغابة والحديقة.. كيف برر تشبيهه؟