عبد اللهيان لبوريل: إيران ليست أرضا للانقلابات الملونة

السبت 15 أكتوبر 2022 12:05 م

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان" إن بلاده ليست "أرضا للانقلابات الملونة"، وذلك في اتصال هاتفي أجراه، مساء الجمعة، مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "جوزيف بوريل".

وبحث "عبداللهيان" و"بوريل"، خلال الاتصال، الأوضاع الأخيرة في إيران، والاحتجاجات المتواصلة منذ وفاة الفتاة "مهسا أميني" داخل مقر للشرطة بعد توقيفها بدعوى "ارتداء الحجاب بشكل غير ملائم"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأكد "عبد اللهيان" أن "وفاة مهسا أميني كان مبعث أسف للجميع"، ولفت إلى أن "الطب الشرعي قدم تقريرا من قبل الأطباء المتخصصين وأن الإجراءات القضائية لا زالت جارية"، مضيفا: "هذا الموضوع مجرد ذريعة لبعض المسؤولين الغربيين".

وتابع "لا يمكن أن يكون التصدي الأكثر عنفا لأعمال الشغب عملا جيدا ومقبولا في أوروبا، في حين يتم اعتبار العمل نفسه في إطار القانون قمعا في إيران".

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن "المطالب السلمية هي قضية منفصلة عن أعمال الشغب والقتل وإشعال النيران والعمليات الإرهابية".

وجاء الاتصال بعد توالي الإدانات الغربية لـ "قمع" الشرطة الإيرانية لمظاهرات معارضي النظام الحاكم منذ وفاة "مهسا أميني"، فيما أضرم المحتجون في طهران وعدة مدن إيرانية النار في مراكز ومركبات للشرطة على مدار أيام، ورددوا هتافات مناهضة للسلطة.

كما فرضت الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا، عقوبات على "شرطة الأخلاق" في إيران واتهمتها بالإساءة للنساء واستخدام العنف ضدهن وحملتها مسؤولية وفاة "مهسا أميني".

ولا يزال سبب وفاة "أميني" في حجز الشرطة غير واضح، وبينما يعتقد المنتقدون أن اللوم يقع على "وحشية الشرطة"، تصر السلطات على أنها توفيت بسبب قصور في القلب، فيما أمر الرئيس الإيراني بفتح تحقيق لكشف ملابسات القضية.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

حسين أمير عبد اللهيان جوزيف بوريل إيران الاتحاد الأوروبي مهسا أميني

كندا تفرض عقوبات على إيران على خلفية وفاة مهسا أميني

إلى أي مدى يمكن أن تصل الاحتجاجات في إيران؟

إيران: تصريحات بوريل بشأن "الحديقة والغابة" نابعة من عقلية استعمارية