خيبة أمل إسرائيلية إزاء تراجع أستراليا عن الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة العبرية

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 05:53 م

أعربت إسرائيل عن شعورها بـ"خيبة أمل عميقة" إزاء قرار الحكومة الأسترالية بالتراجع عن الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة العبرية.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، أشار إلى أن القرار "ناجم عن اعتبارات سياسية قصيرة النظر".

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية: "إسرائيل تعبر عن خيبة أملها العميقة إزاء قرار الحكومة الأسترالية الناجم عن اعتبارات سياسية قصيرة النظر".

وأضافت: "أورشليم القدس هي عاصمة الشعب اليهودي منذ 3000 عام وستظل العاصمة الأبدية والموحدة لإسرائيل بغض النظر عن هذا القرار أو ذاك".

وكرد مباشرة على القرار الأسترالي الذي كشفته صحيفة "الجارديان"، الإثنين، وأكدته خارجية الدولة في وقت لاحق، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير الأسترالي للاحتجاج على القرار.

وكانت وزارة الخارجية الأسترالية حذف جملتين تتعلقان بالقدس الغربية من موقعها على الإنترنت، تمت إضافتهما عندما أعلن رئيس الوزراء السابق "سكوت موريسون" القرار في عام 2018.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية الأسترالية، حيثيات التراجع عن قرار حكومتها السابقة الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

وقالت وزيرة الخارجية "بيني وونج"، في بيان، إن "القدس هي قضية الوضع النهائي التي يجب حلها كجزء من أي مفاوضات سلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني"، مشيرة إلى أن "سفارة أستراليا كانت دائما ولا تزال في تل أبيب".

وأضافت أن الحكومة الحالية "لن تتراجع عن دعمها لإسرائيل، ولن يتزعزع دعمنا للشعب الفلسطيني".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أستراليا إسرائيل القدس

وزير الخارجية الفلسطيني: أستراليا صححت خطأها بشأن القدس الغربية

السعودية وقطر تشيدان بموقف أستراليا من القدس كعاصمة لإسرائيل

الأزهر يرحب بإعلان أستراليا إلغاء اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل