مسؤول أمريكي: الإعلان عن سحب 15 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي الأربعاء

الأربعاء 19 أكتوبر 2022 06:07 ص

كشف مسؤول في البيت الأبيض، أن الرئيس "جو بايدن" سيعلن، الأربعاء، سحب 15 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي للولايات المتحدة في إطار مواجهة قرار تكتل منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك+" بخفض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميا ابتداء من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وذكر المسؤول أن دفعة السحب من احتياطي النفط، التي سيعلنها "بايدن"، تأتي ضمن عملية شاملة لسحب 180 مليون برميل، تنتهي في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، حسبما أوردته قناة "الحرة" الأمريكية.

وأضاف: "لا قرار اتخذ حتى الآن بشأن مزيد من السحب من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط"، موضحا أن ذلك سيتوقف على تقييم مستوى الإمدادات العالمية بعد مرور شهر.

وجاءت إفادة مسؤول البيت الأبيض بعدما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول أمريكي أن "بايدن" أمر بضخ 15 مليون برميل نفط إضافي من الاحتياطي الاستراتيجي في السوق الأمريكية، بهدف خفض أسعار المحروقات، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي "لا يستبعد سحب كميات إضافية أخرى إذا لزم الأمر".

وهذه الكمية التي سيتم ضخها بالسوق في ديسمبر/كانون الأول ستمثل الجزء الأخير المتبقي من برنامج أعلن عنه "بايدن" في الربيع لمواجهة ارتفاع أسعار الذهب الأسود بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولطالما كانت أسعار البنزين، وهي واحدة من أكثر علامات التضخم وضوحاً، على رأس أولويات "بايدن"، الذي حذر شركات النفط مراراً وتكراراً في الأسابيع الأخيرة من زيادة التكاليف.

وقال "بايدن" في حفل أقيم في لوس أنجليس، الأسبوع الماضي: "لا يزال سعر الوقود مرتفعاً للغاية، ونحن بحاجة إلى مواصلة العمل لخفضه".

فيما قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض "جاريد بيرنشتاين" لشبكة "فوكس نيوز"، الأحد الماضي، إن أكثر من نصف الاحتياطي لا يزال ممتلئاً.

وأضاف: "الحقيقة هي أن هناك قدرة على استخدام احتياطي البترول الاستراتيجي للتعامل مع بعض صدمات الطاقة التي نشهدها في العالم، لكنني لا أقول إننا سنفعل.. الأمر متروك للرئيس ليقرر، فهو لم يتخذ هذا القرار بعد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض جو بايدن الاحتياطي الاستراتيجي النفط أوبك+

أمين عام أوبك: خفض إنتاج النفط لتجنب حدوث أزمة مستقبلا

الرئيس الأمريكي يقرر بيع 15 مليون برميل من مخزون النفط