البيت الأبيض: مساعدات السعودية لأوكرانيا لا تلغي خفض "أوبك+" لإنتاج النفط

الأربعاء 19 أكتوبر 2022 07:26 ص

أكد البيت الأبيض، الأربعاء، أن إعلان السعودية تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار، "لا يلغى قرار تكتل أوبك+ بخفض إنتاج النفط"، في إشارة إلى أن واشنطن بصدد الرد على إضرار الرياض بالمصالح الأمريكية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، "كارين جان بيير"، في مؤتمر صحفي، إن "القرار الذي اتخذته (أوبك+)، الأسبوع الماضي، نعتقد أنه يقف إلى جانب الروس، وكان ضد مصالح الشعب الأمريكي والعائلات في جميع أنحاء العالم"، مضيفة: "نعتقد أن هذا القرار سيضر الاقتصادات منخفضة الدخل، وهو كان مضللا وخطأً وقصير النظر".

وأضافت: "الرئيس الأمريكي (جو بايدن) سيعيد تقييم علاقات واشنطن بالسعودية، هذا شيء تحدث عنه منذ بداية هذه الإدارة، ويريد أن يفعل ذلك بمساعدة من الحزبين (الديمقراطي والجمهوري)، وهي طريقة تم القيام بها على مدى العقود الثمانية الماضية عندما نتحدث عن علاقتنا مع السعودية، وسيفعل ذلك بطريقة منهجية واستراتيجية".

وردا على سؤال بشأن وجود خطط لذهاب أي من مسؤولي الإدارة الأمريكية إلى مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، الذي سيعقد بالرياض في وقت لاحق من هذا الشهر، قالت "بيير": "ليس لدي أي شيء للإعلان عنه في الوقت الحالي".

وجاءت إفادة متحدثة البيت الأبيض بعدما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول أمريكي أن "بايدن" أمر بضخ 15 مليون برميل نفط إضافي من الاحتياطي الاستراتيجي في السوق الأمريكية، بهدف خفض أسعار المحروقات، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي "لا يستبعد سحب كميات إضافية أخرى إذا لزم الأمر".

وهذه الكمية التي سيتم ضخها بالسوق في ديسمبر/كانون الأول ستمثل الجزء الأخير المتبقي من برنامج أعلن عنه "بايدن" في الربيع لمواجهة ارتفاع أسعار الذهب الأسود بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولطالما كانت أسعار البنزين، وهي واحدة من أكثر علامات التضخم وضوحاً، على رأس أولويات "بايدن"، الذي حذر شركات النفط مراراً وتكراراً في الأسابيع الأخيرة من زيادة التكاليف.

وقال "بايدن" في حفل أقيم في لوس أنجليس، الأسبوع الماضي: "لا يزال سعر الوقود مرتفعاً للغاية، ونحن بحاجة إلى مواصلة العمل لخفضه".

فيما قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض "جاريد بيرنشتاين" لشبكة "فوكس نيوز"، الأحد الماضي، إن أكثر من نصف الاحتياطي لا يزال ممتلئاً.

وأضاف: "الحقيقة هي أن هناك قدرة على استخدام احتياطي البترول الاستراتيجي للتعامل مع بعض صدمات الطاقة التي نشهدها في العالم، لكنني لا أقول إننا سنفعل.. الأمر متروك للرئيس ليقرر، فهو لم يتخذ هذا القرار بعد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية البيت الأبيض أوكرانيا أوبك+ كارين جان بيير جو بايدن

ف.تايمز: هامش مناورة محدود أمام بايدن للرد على الصفعة النفطية السعودية

لن تشارك بمؤتمر الاستثمار.. واشنطن تدرس ثني الشركات الأمريكية عن العمل مع السعودية

واشنطن تقرر عدم فرض سقف سعر للنفط ضد أوبك

صحف سعودية: الرياض قد تعيد النظر بالعلاقة مع واشنطن

فير أوبزرفر: خفض إنتاج النفط أجج عدم الثقة بين الخليج والغرب وتداعياته ستكون زلزالية

بقيادة خليجية.. إنتاج النفط لمجموعة أوبك ينخفض في نوفمبر