مع اقتراب المونديال.. قطر تفتتح أكبر مستودع للحافلات الكهربائية في العالم

الأربعاء 19 أكتوبر 2022 07:55 ص

أعلنت وزارة المواصلات القطرية، الثلاثاء، افتتاح أكبر مستودع للحافلات الكهربائية في العالم بمدينة لوسيل، بمشاركة الوزير "جاسم السليطي"، مشيرة إلى أن طاقته الاستيعابية تصل إلى 478 حافلة.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن مساحة مستودع حافلات لوسيل تبلغ أكثر من 400 ألف متر مربع، وتضم 24 مبنى متعدد الاستخدامات، إلى جانب مواقف الحافلات والمرافق الخدمية والترفيهية والمساحات الخضراء ومحطات التوزيع الكهربائية الفرعية.

وأوضحت أن المستودع يحتوي على نحو 11 ألف وحدة طاقة شمسية، تم تركيبها على مساحة 25 ألف متر مربع، بهدف توليد طاقة مقدارها 4 ميغاوات لإمداد المباني بالطاقة اللازمة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

ومن جانبه، اعتبر "السليطي" أن افتتاح مستودع حافلات لوسيل تعزيزا لجهود وزارة المواصلات القطرية لتوفير شبكة متكاملة ومستدامة للنقل العام في الدولة لتغطي جميع أرجاء المناطق، خاصة مع اقتراب موعد بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، التي تستضيفها قطر.

وأضاف: "ما يكتسبه هذا الحدث وما سبقه من تدشينات ضمن برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام من أهمية كبيرة كونه يتزامن مع انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ويسهم في دعم خطط التنقل الخاصة بها من خلال توفير وسائل نقل متعددة الوسائط صديقة للبيئة تتيح للزوار والجمهور تجربة استثنائية".

وأوضح "السليطي" أن مستودع حافلات لوسيل يعد أول مستودع حافلات في الشرق الأوسط يعتمد على مصادر الطاقة الشمسية، ويتميز باحتوائه على نحو 11 ألف وحدة من الألواح الشمسية تولد طاقة مقدارها 4 ميغاوات باليوم الواحد؛ لإمداد مباني المستودع بالطاقة اللازمة، بما يتماشى مع أهداف استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي.

وأشار إلى أن المستودع يحتوي على قسم خاص بحافلات التردد السريع الكهربائية، والتي تعد من أحدث وسائل النقل في قطر، وستسهم في دعم خدمات نقل الجماهير خلال بطولة كأس العالم من استاد لوسيل إلى استاد البيت في الخور.

وكانت الحكومة القطرية قد تعهدت بتنظيم أول بطولة صديقة للبيئة في تاريخ المونديال، تترك إرثاً في هذا المجال للبلد وللمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر لوسيل الحافلات الكهربائية المونديال كأس العالم جاسم السليطي

افتتاح استاد لوسيل أكبر ملاعب مونديال قطر 2022

حيوانا الباندا "ثريا" و"سهيل" يزينان منتزه الخور قبل المونديال

قبل مونديال قطر.. ملعب لوسيل يستضيف مهرجان بوليوود الموسيقي