حيوانا الباندا "ثريا" و"سهيل" يزينان منتزه الخور قبل المونديال

الأربعاء 19 أكتوبر 2022 07:04 م

وصل زوج من حيوان الباندا العملاق والنادر "ثريا" و"سهيل" إلى دولة قطر، اليوم الأربعاء، بعدما قدمتهما الصين كهدية بمناسبة استضافة قطر س العالم 2022.

وما يميز هذا الحدث، أن قطر أول دولة في الشرق الأوسط يصلها الباندا العملاق من جمهورية الصين الشعبية، وتعتبر الدولة رقم 20 على مستوى العالم التي يوجد فيها حيوان الباندا العملاق، وستتم رعايته من قبل فريق عالمي من الأطباء والخبراء المختصين في طب الباندا العملاق.

والباندا الأول يدعى بالصينية "جينغ جينغ" ويعني الكريستال اللامع، وهو الباندا الذكر، وولد في 19 سبتمبر/أيلول 2018، وقد حصل على الاسم العربي "سهيل" الذي يعني النجم في السماء.

أما الباندا الثاني، فيدعى بالصينية "سي هاي" وتعني "أربعة بحار"، وهي أنثى، وولدت في 26 يوليو/تموز 2019، واسمها العربي "ثريا"، وتعني مجموعة ساطعة من النجوم.

وقامت السلطات القطرية بتسمية زوجي الباندا بـ"سهيل" تيمّناً بأحد أكثر النجوم المرئية لمعاناً في منطقة الخليج، و"ثريا" وهو الاسم العربي لأحد أشهر العناقيد النجمية وأكثرها لمعانًا، وهذان الاسمان "سهيل" و"ثريا" لهما معنى كبير في الثقافة القطرية.

وبهذه المناسبة، كشف المهندس "محمد علي الخوري"، مدير إدارة الحدائق العامة في قطر عن دور وزارة البلدية في بناء حديقة بيت زوج الباندا، وفق أعلى المواصفات والمعايير العالمية، والكائن بالقرب من منتزه الخور واستاد البيت، وكل من بلدية الخور والذخيرة، ويبعد حوالي 35 كيلو مترا عن مدينة الدوحة.

وذكر أن المساحة الإجمالية لمشروع الحديقة تبلغ 120 ألف متر مربع، حيث تشمل منطقة عرض وإيواء الباندا العملاق والمسطحات الخضراء والمباني الخدمية، كما تم توفير مرفق طبي ملحق ببيت الباندا؛ لتلبية احتياجات الحيوان في جميع الأوقات.

وأشار "الخوري" إلى أنه ستتم إتاحة الفرصة للجمهور لزيارة بيت الباندا العملاق، تزامنا مع اقتراب انطلاق بطولة كأس العالم قطر 2022، وذلك بعد انتهاء فترة الحجر الصحي المقرر لزوج الباندا بعد وصوله إلى قطر.

بدوره، عبر "تشو جيان"، سفير الصين لدى قطر، عن سعادته بوصول الباندا الصيني العملاق إلى حديقته المكتملة والجميلة في الخور، مشيرا إلى أن الباندا العملاق هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، من ما يعكس متانة العلاقات الصينية – القطرية وعمقها، ويكتب فصلًا جديدًا من الصداقة الصينية العربية.

المصدر | قنا

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر الخور الصين