رغم الخلافات.. السعودية وأمريكا تواصلان التعاون العسكري في مكافحة المسيرات

الخميس 20 أكتوبر 2022 06:30 م

كشف موقع "المونيتور" أن القيادة المركزية الأمريكية تتطلع للمضي قدما في خطط التعاون العسكري مع السعودية، عبر القيام بتجارب واختبارات لتقنيات جديدة لمكافحة التهديد المتزايد من الطائرات بدون طيار، والمساعدة في تفعيل أنظمة دفاع جوي مشترك عبر الشرق الأوسط.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الخلافات والانتقادات العلنية بين واشنطن والرياض على خلفية خفض "أوبك+" إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل شهريا اعتبارا من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لم تعرقل التنسيق العسكري المنتظم حتى الآن بين واشنطن والرياض.

وبحسب مسؤولين عسكريين تحدثا للموقع فإن أهم الأولويات لدى القيادة المركزية الأمريكية والمتمثلة في إقناع دول الشرق الأوسط لتجميع شبكات دفاعها الجوي والصاروخي معًا من أجل الحماية الجماعية ضد إيران، لا تزال مطروحة بالكامل على الطاولة.

وذكر الموقع أن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "مايكل إريك كوريلا" وموظفيه ناقشوا خلال الأشهر الأخيرة اقتراحا من مع نظرائهم الإقليمين؛ لإنشاء موقع تدريب جديد في السعودية لتجربة تقنيات مكافحة الطائرات المسيرة الحالية والجديدة.

وبحسب مسؤولين أمريكيين فإن موقع التدريب الجديد في السعودية والذي أطلق عليه مبدئيا "الرمال الحمراء"؛ سيلعب دورًا رئيسيًا في هدف إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" المتمثل في تعزيز الثقة والتعاون بين الجيوش العربية والإسرائيلية في نهاية المطاف بشأن الدفاع الجماعي ضد إيران.

وبحسب "المونيتور" يُعتقد أن إيران جمعت مخزونا كبيرا في المنطقة من الطائرات المسلحة بدون طيار وصواريخ كروز وأخرى باليستية، وتتهم الدولة الفارسية بالقيام بنقل التكنولوجيا المذكورة إلى الميليشيات التي تعمل لصالحها بالوكالة في العراق وسوريا واليمن ولبنان.

كما استخدمت إيران والعملاء الإقليميون هذه الأسلحة لمهاجمة جيران الدولة الفارسية، حسبما ذكره الموقع.

وقال الجنرال في الجيش الأمريكي "جون كوجبيل"، نائب مدير القيادة للعمليات: "لا تمتلك دولة واحدة في المنطقة ما يكفي من أصول دفاع جوي وصاروخي لحمايتها من أي هجوم من أي اتجاه ويجب أن تكون خطة متكاملة، مع قطاعات متداخلة من النار.

وعقب: "لهذا السبب فإننا نبني بهدوء هذه المنشأة الأمنية ​​الإقليمية (الرمال الحمراء) لإشراك أكبر عدد ممكن من الدول، وستكون عملية إشراكهم في البداية بشكل ثنائي ثم اختبار استعدادهم للعمل بشكل متعدد الأطراف مع البلدان الأخرى".

وذكر الموقع أن المسؤولين العسكريين يقولون إنه مشروع الرمال الحمراء لقي استحسانًا عندما قدمه الجنرال "كوريلا" إلى قادة الدفاع الإقليميين في أغسطس/آب.

وبين التقرير أنه "وعلى الرغم من أنه ليس الغرض الواضح من الشراكة في موقع الرمال الحمراء إلا أن التعاون الوثيق مع دول الخليج يمكن أن يساعد أيضًا في منح الولايات المتحدة ميزة في سوق الطائرات بدون طيار في المنطقة بعد المنافسة الصينية والإيرانية".

المصدر | المونيتور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية التعاون العسكري العلاقات الأمريكية السعودية الرمال الحمراء مسيرات مكافحة المسيرات الإيرانية

الرمال الحمراء.. منشأة أمريكية وشيكة بالسعودية لتقنيات مكافحة المسيرات

بعد قرار أوبك+.. بلينكن: السعودية لم تتصرف كحليف للولايات المتحدة

سفيرة الرياض بواشنطن: الخلاف مع أمريكا ليس سياسيا ولا ننحاز لروسيا

شركة فرنسية تزود مشاريع بن سلمان في نيوم والعلا بالطائرات المسيرة

"يمكن حله".. تركي الفيصل يشبه خلاف المملكة وواشنطن الحالي بأزمة عام 1973

السعودية وبريطانيا تبحثان التعاون الدفاعي والعسكري