بعد المغرب.. تقرير: الجزائر اشترت 10 طائرات مسيرة تركية من طراز أنكا

الخميس 20 أكتوبر 2022 09:56 م

قال موقع "ميدل إيست آي" إن الجزائر أبرمت صفقة مع تركيا لشراء طائرات مسيرة من طراز "أنكا" أو "العنقاء"، والتي تصنعها الشركة التركية لصناعات الفضاء، وذلك بعد أشهر من اقتناء المغرب طائرات "بيرقدار تي بي 2" التركية أيضا.

ونقل الموقع عن مصادره أن الصفقة تمت بالفعل، الأسبوع الماضي، وأن الجزائر ستعلن عنها رسميا خلال أسابيع قليلة.

وأوضح الموقع أن الصفقة تمت بين تركيا والجزائر، مدفوعة بغضب الأخيرة بعد أن حرك المغرب طائراته المسيرة التي اشتراها من تركيا لشن هجمات في الصحراء الغربية قتل فيها جزائريين، لذلك عرضت تركيا، التي تتمتع بعلاقات جيدة مع البلدين، على الجزائر اقتناء طائراتها أيضا.

وفي سبتمبر/أيلول 2021، تسلم المغرب أول دفعة طائرات مسيرة مسلحة من أصل 13 طائرة، بعد شرائها من شركة الأسلحة التركية الخاصة "بايكار"، في صفقةٍ بقيمة 70 مليون دولار حسب التقارير.

وأوضح التقرير أن مفاوضات الجزائر مع تركيا حول صفقة طائرات مسيرة استمرت خلال الأشهر الماضية، لكن المسؤولين الجزائريين لم يقع اختيارهم على "بيرقدار تي بي2" كما كان متوقعا، لاسيما بعد أدائها المتميز في ليبيا وناجورني كاراباخ وأوكرانيا، لكنهم اختاروا "أنكا".

وساعدت السفيرة التركية في الجزائر "ماهينور أوزدمير" في تقدم المحادثات بفضل تحدثها الفرنسية بطلاقة، فضلاً عن كونها معيّنةً سياسية بخط اتصالٍ مباشر مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، لحل أي مشكلات تطرأ على العلاقات.

واختارت الجزائر شراء 10 طائرات من طراز "أنكا"، التي تصنعها الشركة التركية لصناعات الفضاء، وفقاً لتصريحات مصدرين مطلعين على المفاوضات للموقع البريطاني.

وتعد طائرات "أنكا إس" من المركبات الجوية غير المأهولة منخفضة الارتفاع وعالية التحمل، والتي يمكنها التحليق لمدة 30 ساعة دون توقف.

كما أن هذه الطائرات المسيرة تستطيع تغطية مساحةٍ أكبر من الخيارات الأخرى، بفضل اتصالها بالأقمار الصناعية، ما يعني أنها ستكون مفيدة في مناطق مثل شمال أفريقيا التي تغطيها الصحاري الشاسعة.

ولم يتضح رد فعل المغرب على الصفقة التركية الجزائرية، لكن التقرير لفت إلى أن علاقات الرباط مع أنقرة "حادة المزاج" بسبب كون حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا إسلامي التوجه، وبسبب العلاقة الخاصة التي تربط المغرب بالسعودية التي كانت تمتلك علاقات متوترة مع تركيا أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الجزائرية العلاقات التركية المغربية طائرات مسيرة بيرقدار العنقاء أنكا

المغرب يسعى لعقد صفقة مع تركيا لشراء 12 طائرة مسيرة

الجزائر تضاعف ميزانية الجيش إلى 22 مليار دولار.. لماذا الآن؟

جون أفريك: هل يمكن لأردوغان التوسط بين المغرب والجزائر؟