الإمارات والأردن يستدعيان سفيري هولندا احتجاجا على التدخل بشؤون عمّان

الجمعة 21 أكتوبر 2022 06:13 ص

استدعت وزارة الخارجية الإماراتية السفير الهولندي لدى أبوظبي؛ لإبلاغه احتجاج الإمارات واستنكارها الشديدين على تدخل سفير بلاده لدى الأردن في شؤون عمان الداخلية.

ووفق بيان أصدرته الوزارة، الخميس، فقد أكدت "تضامن الإمارات العربية المتحدة مع المملكة الأردنية الهاشمية واحتجاجها الشديد على التصريحات غير المسؤولة والخارجة عن الأعراف الدبلوماسية، التي أدلى بها السفير الهولندي الأربعاء الموافق 19 أكتوبر/تشرين الأول 2022".

واعتبرت ذلك "تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة الأردنية الهاشمية"، بحسب البيان.

ورفضت عمّان، الخميس، طلبا من السفير الهولندي لدى المملكة، "هاري فيرفاي"، بترخيص إذاعة لشخص أجنبي.

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية رفضها التصريح الصادر عن السفير الهولندي بعد استقبال وزير الدولة لشؤون الإعلام "فيصل الشبول" له، "في لقاء مجاملة".

وقالت الخارجية الأردنية إن المملكة "لا تقبل التدخل في شؤونها الداخلية"، وإنها منفتحة على "الحوار الصريح.. عبر القنوات الدبلوماسية والاتصالات المباشرة".

ووفق موقع "عمون" المحلي، فإن مدير الدائرة الأوروبية بوزارة الخارجية، أبلغ السفير الهولندي استغراب الوزارة تدخله في معاملة طلب ترخيص إذاعة لشخص غير أردني وغير هولندي.

وفي حين أكدت أن تراخيص الإذاعات يتم التعامل معها وفق القوانين والأنظمة وبشفافية مطلقة، اعتبرت الوزارة أنه "من غير المفهوم تدخل سفير يمثل دولة صديقة في قضية تحكمها القوانين والأنظمة".

وذكرت وسائل إعلام محلية في وقت سابق، أن الدبلوماسي الهولندي، طلب خلال لقاء "تعارفي" من الوزير "الشبول"، دعم ترخيص إحدى الإذاعات المجتمعية، والمختصة بأخبار ونشاطات اللاجئين في المملكة.

وتحدث السفير الهولندي في تغريدة، الثلاثاء، عن لقائه "الشبول"، وقال إنهما بحثا القضايا ذات الهتمام المشترك، مضيفا بقوله: "شاركت مخاوفنا بشأن تراجع ترتيب الأردن الدولي في مجال حرية التعبير".

وتتمتع الإمارات والأردن بعلاقات تعاون استراتيجي، ويشترك البلدان في توقيع اتفاقيات تطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن البلدين متهمان بانتهاكات لحرية الرأي والتعبير.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السفير الهولندي العلاقات الإماراتية الأردنية استدعاء السفير

إسرائيلي يجوب الإمارات والسعودية والأردن بسيارته حتى تل أبيب (فيديو وصور)