نجل شاه إيران الراحل يتضامن مع أوكرانيا واحتجاجات المرأة.. ماذا قال؟

الجمعة 21 أكتوبر 2022 09:52 ص

أعرب نجل شاه إيران الراحل "رضا بهلوي"، عن تضامنه مع الشعب الأوكراني الذي عانى جراء شن روسيا هجمات بطائرات مسيّرة يُزعم أن طهران باعتها لموسكو، داعياً إلى اتخاذ إجراءات جديدة صارمة ضد النظام في طهران.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن "بلهوي" قوله: "قلوبنا مع الشعب الأوكراني الذي يدافع عن سيادته"، وذلك بعدما ألقى كلمة في منفاه بواشنطن حول الحركة الاحتجاجية في إيران.

وأضاف: "نحن نتهم النظام الإسلامي ليس فقط بتدمير حريتنا بالكامل"، ولكنه "الآن أيضاً يتعاون مع هؤلاء الذين يعرضون سيادة دولة أخرى للخطر".

وسبق لكييف وعدد من حلفائها الغربيين أن اتهموا موسكو في الآونة الأخيرة، باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع في استهداف مناطق أوكرانية، هو ما نفته طهران.

وفي شأن آخر، اعتبر "بهلوي" أنه ليس هناك من شك في أن الدولة الدينية التي حلت مكان النظام الملكي ذي التوجه الغربي في إيران عقب ثورة 1979، قد تدخلت في جميع أنحاء العالم.

وقال: "السؤال ليس ما الذي يفعله النظام الإيراني، بل السؤال هو: كيف سيكون رد فعل العالم وما إذا كان سيتخذ إجراءات واضحة لإدانة تصرفات النظام من خلال العقوبات المؤلمة؟".

ووصف الضغط الدولي بأنه "فوز للجميع (...) الوحيد الذي سيخسر هو النظام الإسلامي ونحن لا نهتم بذلك".

ودعا "بهلوي" إلى قيام نظام ديمقراطي علماني في إيران، وليس بالضرورة استعادة النظام الملكي الذي دام قروناً، وهو خيار كان له جاذبية محدودة داخل البلاد.

وقال في كلمته، إن الإيرانيين "أثاروا إعجاب العالم" خلال أكثر من شهر من الاحتجاجات التي اندلعت بسبب وفاة الشابة "مهسا أميني".

وأضاف: "حركتكم شلّت أيضاً آلة الدعاية للنظام"، متابعاً: "أرادوا أن تكون النساء عبدات عند الرجال، لكن أنتن يا نساء إيران، بدأتن بدعم من أزواجكن وإخوتكن وآبائكن وأبنائكن أول ثورة نسائية في التاريخ".

وتشكل الاحتجاجات التي خرجت قبل أكثر من شهر، احتجاجا على وفاة "أميني" أحد أخطر التحديات التي تواجه الجمهورية الإسلامية منذ ثورة عام 1979، إذ امتدت المظاهرات إلى جميع أنحاء البلاد، وردد البعض هتاف "الموت للديكتاتور"، في إشارة للمرشد الأعلى "علي خامنئي".

كما كشف "بهلوي" أنه أحرز تقدماً في العمل على المستوى الدولي لإنشاء صندوق لمساعدة الإيرانيين الذين يريدون الإضراب، لكن التفاصيل "لا تزال قيد الترتيب".

وكرر دعواته للقوى العالمية لطرد السفراء الإيرانيين ووقف التفاوض مع طهران بعد أشهر من الجهود الفاشلة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

والأسبوع الماضي، استبعد البيت الأبيض، إبرام اتفاق وشيك لإحياء الاتفاق النووي مع إيران، وسط تسريبات بتجهيز عقوبات جديدة ضد طهران اقتصادية بسبب مساعدتها روسيا في حربها ضد أوكرانيا. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شاه إيران إيران احتجاجات أوكرانيا روسيا مهسا أميني

إيران.. نجل الشاه الراحل يشيد بالاحتجاجات ويصفها بـ "ثورة تاريخية"

طرد إيران من عضوية لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق المرأة

إيكونوميست: مع استمرار الاحتجاجات.. هل يستعيد نجل شاه إيران عرش والده؟