أردوغان: موقف إيجابي في واشنطن من شرائنا مقاتلات إف-16

الجمعة 21 أكتوبر 2022 12:57 م

تحدث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عن وجود موقف إيجابي لدى الإدارة الأمريكية حاليا بخصوص ملف طلب تركيا شراء مقاتلات "إف- 16".

واستبعد "أردوغان"، في تصريحات أدلى بها على متن الطائرة الرئاسة أثناء عودته من أذربيجان، أن يتمكن السيناتور "بوب ميننديز" من عرقلة عملية المصادقة في الكونجرس بمفرده، وذلك ردا على سؤال حول تصريح "ميننديز" بأنه سيصوت ضد قرار تزويد تركيا بمقاتلات "إف-16".

وأكد أن المهم هو رأي الأغلبية في مجلس الشيوخ والكونجرس، وليس موقف عضو واحد، مضيفا: "فعلنا ونفعل كل ما يلزم لتحقيق نتيجة إيجابية، وتبقى السوق العالمية واسعة وهناك حلول متنوعة متاحة".

وحول البدائل، أشار "أردوغان" إلى أن يمكن لتركيا شراء مقاتلات من دول أخرى عند الحاجة، كما فعلت بخصوص أنظمة الدفاع الجوي، حيث اشترت أنظمة "إس-400" من روسيا بعدما أحجمت واشنطن عن تزويد أنقرة بأنظمة باتريوت.

وردا على سؤال حول المزاعم التي تطلقها الامتدادات السياسية لتنظيم حزب العمال "بي كي كي" الإرهابي، حول استخدام الجيش التركي أسلحة كيماوية، نفى "أردوغان" ذلك، مؤكدا اتخاذ كافة خطواته في إطار القانون الدولي.

وتوعد بمحاسبة هؤلاء الذي يطلقون الاتهامات "الباطلة" ضد الجيش التركي، في إطار القانون.​​​​​​​

وكانت وزارة الدفاع التركية نفت، الخميس، صحة مزاعم استخدام القوات المسلحة لأسلحة كيميائية.

وقالت: "لا تستخدم قواتنا المسلحة الذخيرة المحظورة بموجب القانون والاتفاقيات الدولية، وهذا النوع من الذخيرة غير موجود في مخزون القوات المسلحة التركية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مقاتلات أمريكية باتريوت رجب طيب أردوغان

أردوغان: قد نلجأ لدول بينها روسيا إذا رفضت أمريكا بيعنا مقاتلات إف-16