أزمة المقاتلات.. تركيا تقترب من الروسية سو 35 بعد تعنت أمريكا في بيعها إف 16

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 05:40 م

جددت تركيا خلال الأيام الماضية التلويح بإمكانية شراء مقاتلات "سوخوي 35" المتطورة الروسية الصنع، بعد استمرار تعنت الولايات المتحدة في تحديث الأسطول التركي من مقاتلات "إف 16".

وحذر رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية، وكالة الدفاع الرئيسية في تركيا "إسماعيل دمير"، مؤخرا، من أن البلاد ستدرس شراء مقاتلات "سوخوي 35" من روسيا إذا رفضت الولايات المتحدة تزويدها بطائرات "إف 16" الحديثة.

وأبرز الموقع الرقمي المتخصص في قضايا الدفاع والسلاح "ميليتاري واتش ماجازين" أن "إسماعيل دمير" حذر خلال الأيام الماضية من أن تركيا لديها بدائل، وعلى رأسها "سوخوي 35" الروسية.

وتشعر تركيا بالقلق جراء تأخر وتعنت الولايات المتحدة في بيعها مقاتلات جديدة من طراز "إف 16"، وتحديث أخرى كتعويض عن رفض البيع.

ويتفاقم القلق في ظل امتلاك إسرائيل مقاتلات متطورة من "إف 16"، واقتناء اليونان – الغريمة التي تتنازع معها حول بعض الجزر- لمقاتلات متطورة من نفس النوع.

وعقدت تركيا وروسيا محادثات بشأن الحصول على "سوخوي 35" بدءا في عام 2018، والتي قيل إنها دخلت مراحلها نهائية في أكتوبر/تشرين الأول 2019، بينما فسر المراقبون، وفق الموقع العسكري، أن المباحثات كانت استراتيجية ضغط تركية على الغرب لكي يستجيب لمطالبها بالحصول على مقاتلات غربية.

وكانت العلاقات العسكرية بين أنقرة وواشنطن ممتازة غير أنها سجلت تراجعا منذ محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة سنة 2016 لاسيما بعدما ألمح الرئيس "طيب رجب أردوغان" إلى تورط الولايات المتحدة في الانقلاب.

ولا يمكن استبعاد رهان تركيا على المقاتلات الروسية "سوخوي- 35" لسببين.

الأول، وهو أنها اقتنت سابقا منظومة الدفاع الجوي "إس- 400" المتقدمة جدا رغم اعتراض الحلف الأطلسي وواشنطن خصوصا؛ وحدث هذا بسبب رفض الولايات المتحدة بيع تركيا نظام باتريوت بينما باعته الى اليونان. والسبب الثاني، هو أن تركيا ترى "سوخوي- 35" أكثر فعالية وأقل كلفة، لاسيما أنها ستحصل عليها من موسكو بمعظم الخيارات الحربية وبشكل غير محدود كما يحدث مع المقاتلات الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مقاتلات أمريكية مقاتلات روسية إف 16 سو 35 أسلحة الجيش التركي

ماذا لو فشلت صفقة إف-16 لتركيا.. نظرة شاملة على البدائل

الشيوخ الأمريكي يلغي شروطا تمنع بيع إف-16 لتركيا

أردوغان: موقف إيجابي في واشنطن من شرائنا مقاتلات إف-16

الكونجرس الأمريكي يلغي شروطاً تقيد حصول تركيا على طائرات إف-16