مستشار سابق لرئيس الإمارات: دول الخليج أصبحت طاردة لشبابها

السبت 22 أكتوبر 2022 01:19 م

أبدى المستشار السابق لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، "عبدالخالق عبدالله"، دهشته من بيانات أوروبية رسمية تثبت تزايد أعداد مواطني الخليج المتقدمين للحصول على حق اللجوء في أوروبا، مشيرا إلى أن دول مجلس التعاون أصبحت طاردة لشبابها.

وذكر الأكاديمي الإماراتي، عبر "تويتر"، أن "2630 مواطنا خليجيا طلبوا حق اللجوء في عدة دول أوروبية، بينهم 1925 مواطنا كويتيا"، مضيفا: "لاجئا خليجيا واحدا يثير الاستغراب، فما بالكم بهذا العدد الكبير من اللاجئين الخليجيين". وعلق متسائلا: "هل أصبحت دولنا طاردة لشبابها ومواطنيها؟ ما التفسير لهذه الظاهرة؟".

 

 

وجاء تعليق "عبدالله" على إحصائية نشرتها "وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء" حول أعداد المتقدمين للجوء منذ عام 2017، حسبما أورد "agbi"، مشيرا إلى أن أن العدد الأكبر للاجئين للقادمين من الكويت من فئة "البدون" عديمي الجنسية، ولا يحملون جوازات كويتية.

وأورد الموقع، المهتم بشؤون الخليج، أن الدول الأوروبية وافقت على منح اللجوء لنحو نصف المتقدمين من الكويت، في حين سجلت الدول الأوروبية 450 طالبا للجوء من مواطنين يحملون الجنسية السعودية خلال الأعوام الماضية، إضافة إلى 115 من البحرين، و75 من سلطنة عمان، و60 من الإمارات، و5 من قطر.

وبحسب الموقع، فإن نسبة قبول طلبات اللجوء جاءت 54% بالنسبة للسعوديين، و42% للإماراتيين، و25% للكويتيين، و6.7% للعمانيين، فيما لم يتم قبول طلب القطريين الخمسة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالخالق عبدالله الإمارات الكويت البدون دول الخليج

عبدالخالق عبدالله: على الخليج الوقوف مع أمريكا وأوروبا وليس روسيا 

عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمقارنة الوضع الديمقراطي في الإمارات والكويت