قائد البحرية الإيرانية: زوارقنا السريعة كبدت أمريكا خسارة 52 عسكريا

السبت 22 أكتوبر 2022 06:08 م

قال قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني الأدميرال "علي رضا تنكسيري" إن الزوارق السريعة لبلاده كبدت الولايات المتحدة 52 عسكريا قتيلا، خلال المواجهات المباشرة بين الجانبين إبان حرب الخليج الأولي التي تطلق عليها إيران "فترة الدفاع المقدس".

ونقلت وكالة أنباء "إرنا" في طهران عن "تنكسيري" قوله "استطاعت بحرية الحرس الثوري الإيراني أن تكبدهم (الأمريكان) 52 قتيلا باستخدام الزوارق السريعة خلال عام ونصف من الصراع المباشر مع الأمريكان في فترة الدفاع المقدس، وبالمقابل قدمنا ​​9 شهداء"

وأضاف: "في ذلك الوقت، فقدنا 4 زوارق، لكن الأمريكيين فقدوا 3 فرقاطات هي "صامويل روبرت"، و"سي أور سي تي"، و"سانجاري"، إضافة إلى طائرتي هليكوبتر".

وأردف: "إيران صنعت بعد مرحلة الدفاع المقدس (حرب 1980-1988)، عوامات مثل فئة ذو الفقار، ونصبت عليها الصواريخ البحرية وزادت من سرعتها، من 55 عقدة إلى 75 عقدة، ثم إلى 90 عقدة، ونعمل على تجاوز هذه السرعة في المستقبل"، مشيرا إلى أن "سرعة العوامات الأمريكية من هذه الفئة لا تتجاوز 35 عقدة".

وتابع: "الأمريكيون يفعلون عكس ما نفعله. لذلك، يجب علينا استخدام معدات جديدة، بما في ذلك الهجمات بعيدة المدى بدقة أعلى، وزيادة السرعة، ومراوغة أكبر للرادار".

وتحدث القائد الإيراني عن ميزات سفينة "الشهيد باقري" قائلا أنه "يمكن إطلاق 60 طائرة مسيرة من على سطح هذه السفينة والهبوط على مدرجها".

وأضاف: "طول سفينة الشهيد باقري يبلغ 240 مترا وارتفاعها 21 مترا ومزودة بمروحيات وصواريخ وطائرات"

ولفت إلى أن "المتخصصين في القوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني صمموا السفينة بحيث يمكن إطلاق 60 طائرة مسيرة من على سطح هذه السفينة والهبوط على مدرجها".

وأكمل: "المهمة الرئيسية للقوة البحرية للحرس الثوري في الخليج، وفي خارج هذه المنطقة، هناك التنسيق مع القوات البحرية للجيش في بحر عمان، بهدف ضمان أمن مرور السفن".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري الإيراني بحرية الحرس الثوري الإيراني الدفاع المقدس حرب الخليج الأولي

أمريكا تهدد بعقوبات على المتعاونين في برنامح الطائرات المسيرة الإيرانية

قادمة من إيران.. البحرية الأمريكية تعترض سفينة تهرب مواد متفجرة بخليج عمان

السعودية تعلن الانتهاء من مشروع تصنيع وتوطين الزوارق الاعتراضية السريعة

تحليل إسرائيلي: الولايات المتحدة تكثف وجودها العسكري بالخليج لردع إيران

إيران تبدأ اختبارات على حرب إلكترونية لمواجهة الطائرات