تحليل إسرائيلي: الولايات المتحدة تكثف وجودها العسكري بالخليج لردع إيران

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 05:43 ص

سلط المحلل الإسرائيلي، سيث فرانتزمان، الضوء على حشد الولايات المتحدة الأمريكية لقدراتها العسكرية في منطقة الخليج ومدى تأثيره في ردع التهديدات الإيرانية، مشيرا إلى أن طائرات F-35 الأمريكية تلعب دورًا رئيسيًا في حماية الأجواء قبالة سواحل دول مجلس التعاون الخليجي.

وذكر فرانتزمان، في تحليل نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية وترجمه "الخليج الجديد"، أن القوات الجوية الأمريكية أعلنت، الأسبوع الجاري، أن طائراتها من طراز F-35 حلقت في السماء للدفاع عن منطقة الخليج العربي وحمايتها إلى جانب المدمرة البحرية USS McFaul، مشيرا إلى أن "عملية التحالف المشتركة تحمي الممر الآمن وتدافع عن حرية المناورة لجميع السفن العاملة في منطقة القيادة المركزية الأمريكية".

في غضون ذلك، نشرت وكالة أنباء فارس الإيرانية مقالاً على صفحتها الرئيسية، الإثنين، يظهر حاملة طائرات أمريكية في مرمى النيران بعنوان "هذه مياهنا الإقليمية، ابتعد".

وأعلنت القوات الجوية الأمريكية، في أواخر يوليو/تموز الماضي، أن طائرات F-35 انتشرت في الخليج، مشيرة إلى أنها ذات قدرات حربية متقدمة من الجيل الخامس وتتمتع بقدرات استثنائية.

وأضافت أنها واحدة من عديد الأصول التابعة القوات الجوية، والتي تم إرسالها مؤخرًا إلى المنطقة بما في ذلك طائرات F-22.

ونشرت الولايات المتحدة أيضًا طائرات A-10 وأرسلت المقاتلة B-52 إلى المنطقة خلال العام الماضي، وذلك بهدف ردع إيران وروسيا.

كما تساهم السفن البحرية الأمريكية في المنطقة في حماية السفن من هجمات إيران، وذلك وسط توترات بشأن تأمين ناقلات النفط في الخليج.

وكثيرا ما هاجمت إيران السفن في الخليج في السنوات الماضية، وفي بعض الأحيان استولت على ناقلات من أجل تخفيف العقوبات أو إلغاء تجميد أموالها بالخارج.

وفي هذا الإطار، أرسلت الولايات المتحدة السفينة الحربية USS Bataan إلى المنطقة، بالإضافة إلى المدمرة، توماس هودنر.

وتقول الولايات المتحدة إن هذه إرسال هذه القدرات العسكرية يأتي لإظهار "الالتزام بحرية التجارة والملاحة، وبيئة بحرية آمنة في المنطقة"، وردع إيران.

ونشرت وكالة أنباء فارس، المقربة من النظام الإيراني، صورة يوم الاثنين لسفينة أمريكية في مرمى طائرة إيرانية مسيرة تطلب من الولايات المتحدة "المغادرة"، في رسالة حملت تهديدا واضحا.

كما عرضت إيران مقاطع فيديو بطائرة مسيرة للسفينة الحربية USS Bataan، وهي طريقة أخرى تنشر بها طهران رسالة تهديد الولايات المتحدة، وتشير بها إلى قدرتها على المناورة كما يحلو لها في الخليج.

وتزعم مقاطع الفيديو الأخيرة أن إيران حذرت الولايات المتحدة من إطلاق طائرات مروحية من سفنها الحربية أثناء قيامها بدوريات في الخليج العربي.

ويخلص فرانتزمان إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد توجها بتكثيف وجودها العسكري في منطقة الخليج بهدف ردع إيران بالأساس، ما يؤشر إلى احتمالات توتر في المنطقة حال لم يتم التوصل إلى اتفاق قريب بشأن برنامج طهران النووي.

المصدر | سيث فرانتزمان/جيروزاليم بوست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الخليج توماس هودنر القيادة المركزية

إيران تبدأ اختبارات على حرب إلكترونية لمواجهة الطائرات

بسبب النفط والبرنامج النووي.. خيارات بايدن بشأن إيران "سيئة ولا مفر منها"