بمقاتلات وجنود.. إسبانيا تعزز وجودها بالجناح الشرقي للناتو

السبت 22 أكتوبر 2022 09:13 م

تعتزم إسبانيا تعزيز وجودها العسكري في الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) وتحديدا في بلغاريا ورومانيا، بالجنود والمقاتلات، وذلك في إطار "استراتيجية ردع الحلفاء"، وفق بيان صادر وزارة الدفاع الإسبانية السبت.

وقالت الوزارة إنها سوف ترسل في الفترة ما بين منتصف نوفمبر/ تشرين ثان ومطلع ديسمبر/ كانون أول 6 مقاتلات من طراز "يوروفايتر" و130 جنديا إلى بلغاريا، سينفذون مهام تدريب للشرطة الجوية.

وأشارت الوزارة إلى أنه اعتبارا من ديسمبر/كانون أول حتى نهاية مارس/ آذار 2023، يتوقع أن تنتشر في رومانيا 8 مقاتلات من طراز F18M وأيضا 130 عنصرا من سلاح الجو.

وذكرت الدفاع الإسبانية أنه تم نشر رادار للمراقبة الجوية البعيدة المدى بقاعدة "شيتو" في رومانيا في 17 أكتوبر/تشرين أول، وسيواصل تواجده حتى شهر مارس 2023 أو حتى نهاية يونيو/ حزيران بحسب البيان.

ويعمل الرادار على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويسمح بـ"السيطرة على المجال الجوي في الجانب الشرقي من الناتو" بفضل 38 جنديا تم إرسالهم لتشغيله، حسب ذات المصدر.

وبهذه الطريقة، تشارك إسبانيا في جهود "الحلفاء في الرد والردع" كما أوضح البيان الذي حدد أن الأمر يتعلق بـ "توفير درع جوية بفضل زيادة وتيرة المهمات المنتظمة للقوات الجوية".

ومنذ فبراير/شباط 2022 أرسلت إسبانيا 12 مقاتلة إلى بلغاريا وليتوانيا وإستونيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسبانيا الجناح الشرقي للناتو رومانيا بلغاريا

الناتو: وصول مساعدات تركية إلى إسبانيا وإيطاليا لمواجهة كورونا