ملك البحرين يستقبل وزير خارجية الإمارات ويشيد بالعلاقات بين البلدين

السبت 22 أكتوبر 2022 09:57 م

أكد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، اعتزازه بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع بين المملكة والإمارات.

جاء ذلك خلال استقباله السبت، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، وذلك بمناسبة زيارته للمملكة للمشاركة في اجتماع الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة بين البلدين.

وأشاد العاهل البحريني، بالعلاقات الثنائية التي ترتكز على دعائم قوية من الأخوة والرؤى والتفاهم والتنسيق المشترك، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية "بنا" (رسمية).

ووفقاً للوكالة، أشاد الملك بنتائج اللجنة العليا المشتركة بين البلدين "وجهودها المثمرة على صعيد تعزيز مسارات التعاون والتكامل وفتح آفاق جديدة للتنسيق المتبادل في مختلف الجوانب بما يعود بالخير والازدهار على البلدين والشعبين الشقيقين".

من جانبه، نقل الوزير في بداية اللقاء إلى الملك، تحيات وتقدير رئيس الإمارات الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، ونائبه رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم".

وكان وزير الخارجية الإماراتي وصل إلى العاصمة البحرينية المنامة، السبت، لترؤس وفد بلاده في اجتماع الدورة العاشرة للجنة الوزارية العليا المشتركة بين البلدين، حيث كان في استقباله نظيره البحريني "عبداللطيف الزياني".

ويأتي اجتماع الدورة العاشرة للجنة الوزارية العليا المشتركة بين الإمارات والبحرين، في وقت تشهد فيه العلاقات التاريخية بين البلدين نقلة نوعية.

ووقَّع البلدان، العام الماضي، 14 مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في مجالات عدة، واتفقا على وضع "إطار لترسيخ وتطوير التعاون الثنائي" بما يمكّنهما من تعزيز تعاونهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتركزت الاتفاقيات في المجالات، السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارة والسياحة والاستثمار، كما تم الاتفاق على العمل على إنشاء صندوق استثماري مشترك للاستثمار في الفرص والمشروعات في كلا البلدين وخارجهما.

وشملت مذكرات التفاهم التي وُقعت مجالات عديدة؛ منها الأمن السيبراني والتربية والتعليم والعمل وتنمية الموارد البشرية والتعاون التقني في الفضاء الإلكتروني، ومكافحة الجرائم والصحة والنقل والمواصلات والتجارة والاستثمار والصناعة والأمن الغذائي والتعاون البيئي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين الإمارات علاقات ثنائية الملك حمد بن عيسى عبدالله بن زايد

رئيس الإمارات وملك البحرين يبحثان تعزيز التعاون الثنائي

من الإمارات.. ملك البحرين يؤكد دعمه لأبوظبي ضد الاعتداءات الحوثية

لتعزيز التعاون.. رئيس الإمارات يزور البحرين ويلتقي ملكها

شهدا ختام تمرين عسكري.. رئيس الإمارات وملك البحرين يبحثان العلاقات الثنائية