انخفاض التضخم في عُمان إلى 2.3% في سبتمبر

الأحد 23 أكتوبر 2022 09:13 ص

أظهرت الأرقام الرسمية العُمانية تراجع مؤشر التضخم خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، إلى 2.3% مقارنة بشهر أغسطس/ آب من العام الجاري والذي سجل 2.4%.

وأشارت الأرقام -وفق إحصائية المركز الوطني للإحصاء والمعلومات- إلى أن التضخم في مجموعة الزيوت والدهون سجل ارتفاعاً بنسبة 19.3% خلال سبتمبر الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتصدر قطاع مجموعة المواد الغذائية أعلى نسبة ارتفاع في أسعار المجموعات الرئيسة، بتسجيل 5.2% لشهر سبتمبر، تلاه قطاع التعليم بارتفاع 5.1%، ثم قطاع النقل بـ4.9%، وقطاع الصحة بـ2.8%، والسلع والخدمات المتنوعة بـ2.2%.

وأوضحت البيانات أن نسبة ارتفاع مجموعة الثقافة والترفيه سجلت 1.8%، ومجموعة المطاعم والفنادق 1.44%، وبلغت نسبة ارتفاع مجموعة الملابس والأحذية 1.28%، ثم مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 1.21%.

وبحسب أرقام المركز الوطني العُماني للإحصاء فإن مجموعة الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة المنزلية الاعتيادية سجلت ارتفاعاً بـ1%، فيما انخفضت مجموعة الاتصالات بـ 0.02%.

يذكر أن معدل التضخم في السلطنة خلال أغسطس الماضي، سجل ارتفاعاً بنسبة 2.41% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما سجل تباطؤاً على أساس شهري إلى 0.13% مقارنة مع مؤشر أسعار المستهلكين خلال يوليو/ تموز من العام الجاري.

المصدر | الخليج أونلاين

  كلمات مفتاحية

التضخم في عمان سلطنة عمان الاقتصاد العماني

خلال أبريل.. ارتفاع التضخم في سلطنة عمان إلى 2.67%

سلطنة عمان تتجه للاستثمار بقطاع التكنولوجيا البريطاني.. ما السبب؟