سلطنة عمان تتجه للاستثمار بقطاع التكنولوجيا البريطاني.. ما السبب؟

الأربعاء 26 أكتوبر 2022 08:33 م

تدرس سلطنة عمان الاستثمار في قطاع التكنولوجيا البريطاني، وفق ما أكده المدير العام للأسهم الخاصة في جهاز الاستثمار العماني "إبراهيم العيسري".

وقال في تصريح لوكالة "رويترز" على هامش منتدى "دافوس الصحراء" المنعقد في الرياض، إن القرار يأتي للاستفادة من التقييمات التي تضررت من ارتفاع أسعار الفائدة وتراجع الجنيه الإسترليني.

وأضاف "العيسري"، أن صندوق الثروة ينظر إلى شركات التكنولوجيا غير المدرجة في المملكة المتحدة.

وقال المسؤول العماني: "ندرس حالياً بعض الصفقات، بالنظر إلى وجود فرصة لدخول السوق الآن".

وأشار "العيسري" إلى أن الوقت الراهن أفضل وقت لتسييل الأصول مقارنة بما كان عليه الوضع قبل عامين وسط جائحة كوفيد-19، مضيفاً أن الجهاز تخارج من 4 استثمارات خارج عُمان، العام الماضي.

وأوضح أن عُمان لديها خطط لإدراج 30 شركة على مدار السنوات الخمس المقبلة، مضيفاً: "الجهاز دعا المستثمرين قبل أسبوعين إلى الاطلاع على الفرص المتاحة في قطاع التعدين، كما يخطط للقيام بالأمر نفسه بالنسبة لقطاع مصايد الأسماك".

ويركز الصندوق على تكنولوجيا الطاقة البديلة واللوجستيات وتقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (إم.آر.إن.إيه) المستخدمة في بعض لقاحات "كوفيد-19".

وبدأت صناديق سيادية خليجية استراتيجية جديدة قبل أسابيع لتكثيف الاستثمارات في أسواق خارجية، إقليمية ودولية، ضمن خططها لاستغلال الطفرة في الإيرادات الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط والغاز خلال الأشهر الماضية، حيث بدأت دول الخليج في انتهاج سياسات لإنعاش الاقتصاد غير النفطي، تحسبا لحصول ركود خلال الفترة المقبلة يؤثر بالسلب على أسعار النفط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العمانية البريطانية جهاز الاستثمار العماني التكنولوجيا استثمارات خليجية