عُمان تستثمر في شركة أمريكية متخصصة بتكنولوجيا بطاريات السيارات الكهربائية

الأربعاء 6 سبتمبر 2023 05:08 م

أعلن جهاز الاستثمار العُماني، الأربعاء، عن توقيعه اتفاقية للاستثمار في شركة "أور نكست إينرجي" الأمريكية المتخصصة في تكنولوجيا البطاريات المبتكرة للسيارات الكهربائية وتخزين الطاقة.

وقال الجهاز وفق ما نقلته "جريدة عمان" إن هذه الخطوة تعكس التزام الجهاز بتنويع محفظته الاستثمارية الدولية، وتحقيق الاستفادة المثلى للسلطنة، من حيث العائد على الاستثمار، والاستثمارات المستدامة، وبما يتماشى مع استراتيجية السلطنة في الوصول إلى الحياد الصفري، عام 2050.

ويأتي الاستثمار الجديد للجهاز ضمن سلسلة استثمارات أخرى قام بها في مجال الطاقة، والتكنولوجيا الحديثة.

ومن تلك الاستثمارات الاستثمار في شركة "أسيند إليمنتس" المتخصّصة في إعادة تدوير بطاريات "الليثيوم أيون"، وشركة "جروب 14" المتخصّصة في تصنيع مواد بطاريات كربونات السيليكون المبتكرة، لتحلّ محلّ مواد الغرافيت التقليدية المستخدمة في بطاريات "الليثيوم" وفقاً لصحيفة "عمان".

وقال مدير عام استثمارات الأسهم الخاصة في الجهاز إبراهيم العيسري: إن "جهاز الاستثمار العماني يواصل إسهاماته في هذه التكنولوجيا والرؤية الرائدة، التي تتوافق مع استراتيجيته في التركيز على الطاقة المستدامة والاستراتيجيات والتوجهات الوطنية مثل رؤية عُمان 2040، والوصول إلى الحياد الصفري 2050".

وكان جهاز الاستثمار العُماني حلّ في قائمة أكبر 10 صناديق للثروة السيادية في منطقة الشرق الأوسط من حيث حجم الأصول، وفقاً لقائمة معهد صناديق الثروة السيادية العالمية "إس دبليو إف إنستيتيوشن".

وبلغ حجم الأصول التي يديرها جهاز الاستثمار العماني نحو 18 مليار ريال عُماني (46.7 مليار دولار)، وهو ما ساهم في رفع التصنيف العالمي وإدراج جهاز الاستثمار العُماني ضمن أكبر صناديق المنطقة، حسب تقرير "إس دبليو إف إنستيتيوشن"، الصادر نهاية أغسطس/ آب 2023.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

جهاز الاستثمار العماني عمان شركة أور نكست إينرجي بطاريات السيارات الكهربائية السيارات الكهربائية