«الشورى السعودي» يطالب 4 جهات بضبط تصرفات مواطني المملكة بالخارج

الجمعة 8 يناير 2016 12:01 ص

أجبرت تصرفات بعض السعوديين في الخارج لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى على تجهيز توصية بمطالبة 4 وزارات، هي الخارجية والداخلية والتعليم والثقافة والإعلام، بوضع برامج توعوية وإعلامية وتربوية؛ للحد من التصرفات المسيئة إلى سمعة المملكة.

وقالت صحيفة «الوطن» السعودية إن هذه التوصية ستدرج ضمن 6 توصيات تتعلق بتقرير الأداء السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 2015، يناقشها المجلس في جلسته يوم الإثنين المقبل.

ومؤخرا، تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لبعض التصرفات غير الحضارية التي قام بها بعض الشباب السعودي خلال قضاء أجازة نهاية العام خارج المملكة؛ ما لاقى استياءً كبيرا لدى الناشطين على تلك المواقع، واصفين هؤلاء بأنهم لا يمثلون المواطن السعودي المنضبط في سلوكه وأخلاقه.

وشملت هذه التصرفات مخالفات بيئية، وإلحاق أضرار بالممتلكات العامة، والرقص والغناء في الشوارع، وارتداء ملابس غير لائقة، وتدخين النارجيلة في الساحات العامة؛ وبسببها قامت حملات شعبية في النمسا والتشيك وبعض مدن بريطانيا تطالب بتقنين تأشيرات الدخول للسعوديين.

في سياق متصل، أكدت الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن أنها ستعمل على تطبيق أنظمة ولوائح الابتعاث، التي تقضي بإنهاء بعثة أي طالب يشارك في تجمعات مشبوهة لا تخدم مصلحة الوطن.

وقال الملحق الثقافي السعودي في العاصمة الأمريكية، «محمد العيسى»، في رسالة تم تعميمها على كافة الدارسين بالولايات المتحدة، إن الملحقية ستبلغ وزارة التعليم، والجهات المختصة عن أي طالب يخالف هذه الأنظمة.

ودعا المبتعثين والمبتعثات لتوخي الحيطة والحذر، والابتعاد عن مواقع التجمعات، وعدم الاستجابة للدعوات التي تحمل مسميات لا تخدم مصلحة الوطن، والتركيز على الأهداف التي تم ابتعاثهم من أجلها، وفقاً لصحيفة «اليوم» السعودية.

وأضاف أن الملحقية، ستتابع بكل حزم أي ممارسات للمبتعثين تخرج عن روح المواطنة واللحمة الوطنية، وأخلاقيات الإنسان السعودي المسلم، وسيتم تطبيق النظام بشأن أي مخالفات.

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس الشورى السعوديون في الخارج سلوكيات غير حضارية

توقيف مبتعثين سعوديين في أمريكا لاتهامهما باستئجار أسلحة وشراء ذخائر

إحالة سعوديين للتحقيق بتهمة خطف صوماليتين والاعتداء عليهما

إسقاط تهمة حيازة «كوكايين» عن مبتعث سعودي في أمريكا لقلة الكمية بحوزته

بشعار «أبناؤكم يريدون رؤيتكم».. أمريكيات يطاردن أزواجهن السعوديين إلكترونيا

مبتعثة نيوجيرسي: من طعنني سعودي والجريمة ليست عنصرية

«الشورى السعودي» يناقش الإثنين التصرفات المسيئة للمملكة من مواطنيها في الخارج

أمريكا: الحبس والترحيل لمبتعث سعودي ابتز فتاة قاصرا بصور فاضحة