سيارات طائرة وروبوتات وهولوجرام.. السعودية ماضية بمشروع نيوم رغم التشكيك

الأربعاء 26 أكتوبر 2022 02:00 م

سلطت شبكة "سي إن بي سي" الضوء على مضي السعودية قدما في تنفيذ خطتها الطموحة لمشروع نيوم العملاق على البحر الأحمر رغم "التشكيكات" بجدواه، مشيرة إلى "حقبة جديدة" في المملكة، تسودها مشاهد سيارات الأجرة الطائرة والروبوتات والهولوجرام، حسبما يستهدف ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وذكرت الشبكة الأمريكية في تقرير لها، أن العديد من المهندسين المعماريين اعتبروا المشروع "حلما بعيد المنال"، كما أشار البعض إلى تسببه في تلويث إضافي للبيئة عبر انبعاثات الكربون، ومخاوف أخرى.

وأشارت الشبكة إلى 3 مناطق في نيوم تم الإعلان عنها رسميا، أولها "ذا لاين"، الذي تعكس تصاميمه بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من الأراضي للطبيعة.

وتعتمد تصاميم المنطقة على الطاقة المتجددة بنسبة 100% لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلا من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية، حسبما أورت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ومن أهم مواصفات "ذا لاين" أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلو مترا وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستُبنى على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو متراً مربعاً وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماماً في مدنٍ بهذا الحجم.

المنطقة الثانية في نيوم هي "أوكساغون"، التي وصفتها الشبكة االأمريكية بأنها "بوابة للصناعات المتطورة والنظيفة" ، والتي ستصبح "أكبر مجمع صناعي عائم في العالم"، و"إحدى مدن نيوم التي ستشكل نموذجا مثاليا تجتمع فيها المعيشة والأعمال والتقنيات جنبا إلى جنب في تناغم وانسجام مع الطبيعة".

أما المنطقة الثالثة فهي تروجينا، التي يمكن أن "تكون وجهة سياحة على مدار العام، مع ما تتمتع به من هواء جاف بجودة جبلية، ومنحدر تزلج، وركوب دراجات جبلية، ورياضات مائية ومرافق صحية ومحمية طبيعية تفاعلية" وفق "سي إن بي سي".

وتشير الشبكة الأمريكية إلى سخرية متخصصين من جدوى المشروع وإمكانية تحقيقه، لافتة إلى أن قادة المشروع أنفسهم يعترفون بذلك "لكنهم يرفضونها بشدة".

وفي السياق، قال "أنتوني فيفيس"، كبير مسؤولي التخطيط الحضري في نيوم: "المشروع معقد وجريء وطموح للغاية، وبالتأكيد ليس من السهل تحقيقه، لكننا نحرز تقدما قويا، ومن المثير أن نرى الرؤية تتحقق".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد ذكرت في تقرير سابق، أن السعودية "تغري" كبار الرؤساء التنفيذيين برواتب تصل إلى 1.1 مليون دولار سنويا ودون ضرائب، ما يعكس رغبتها في "جذب المواهب العالمية للمساهمة في تنفيذ خطة التحول الوطني لولي العهد".

وأشارت إلى أن نيوم تمثل "حقبة جديدة" لأصحاب الأعمال الذين عملوا لفترة طويلة في الشرق الأوسط، من بينهم "كاثرين جرانجر"، المديرة التنفيذية لشركة الذكاء الاصطناعي "تراجان للاستشارات" التي قالت: "هذا المشروع غير مسبوق وسيدفع الابتكار والتكنولوجيا بشكل لم نشهده من قبل".

وتعتقد "جرانجر"، التي تعمل شركتها في نيوم، أن "صورة المملكة بين مجتمع الأعمال تغيرت تماما"، موضحة: "تنظر الشركات العالمية متعددة الجنسيات الآن إلى البلاد باعتبارها واحدة من أكثر مراكز الأعمال إنتاجا في العالم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية نيوم محمد بن سلمان ذا لاين

معهد دول الخليج: مشروع نيوم السعودي قد يكون مدخلا ذهبيا للتطبيع مع إسرائيل

بلومبرج: السعودية تبحث عن سبل لتمويل مشروع نيوم مع شركة عالمية

مسؤول سعودي: قريبا نبدأ تشغيل التاكسي الطائر في "نيوم"