بالأرقام.. هذه رواتب العاملين في مشروع نيوم السعودي

الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 03:43 م

حددت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، 3 عوامل رئيسية وراء انجذاب كبار الرؤساء التنفيذيين الأجانب؛ للعمل في مشروع تطوير مدينة "نيوم" على البحر الأحمر.

وتهدف السعودية من مشروع "نيوم"، إلى بناء مدينة المستقبل القائمة على التكنولوجيا، والمكتفية ذاتيا في الطاقة والغذاء، ومن خلالها تطمح المملكة لزيادة عدد سكانها لأكثر من الضعف (70 مليون نسمة).

وقالت الصحيفة الأمريكية إن العوامل الثلاثة هي أن رواتب المسؤولين التنفيذيين في "نيوم" مضاعفة مقارنة بالتي يحصلون عليها في بلادهم، إضافة أنها خالية من الضرائب.

أما العامل الثالث، وفق الصحيفة، فيكمن في رغبة هؤلاء المسؤولين التنفيذيين في المشاركة بفكرة إنشاء شركات وصناعات جديدة تماما (من الصفر) تعتمد على الطاقة المتجددة 100%.

وكشفت الصحيفة أن وثيقة داخلية اطلعت عليها، أظهرت أن متوسط رواتب العاملين بمشروع نيوم يبدأ من 54 ألف دولار سنويا وحتى 1.1 مليون دولار.

وعقبت الصحيفة أن الرواتب المرتفعة لكبار الرؤساء التنفيذيين والتي تصل إلى 1.1 مليون دولار سنويا ودون ضرائب، تعكس رغبة المملكة وولي عهدها "محمد بن سلمان" في جذب المواهب العالمية للمساهمة في تنفيذ خطته المعلنة للتحول الوطني وابعاد الاقتصاد السعودي عن الاعتماد على النفط.

وقالت الصحيفة أن متوسط رواتب الرؤساء التنفيذيين في مشروع نيوم أعلى من ضعف نظرائهم في الولايات المتحدة؛ إذ يربح كبار المسؤولين الماليين 486 ألف دولار، وكبار مسؤولي التسويق 416 ألف دولار في المتوسط.

ولفتت الصحيفة إلى إجمالي دخول كبار الرؤساء التنفيذيين الأمريكيين إلى ملايين الدولارات بعد المكافآت والحوافز الأخرى، لكن 1.1 مليون دولار سنويا في السعودية هو راتبهم الأساسي قبل احتساب المكافآت، وفق أشخاص مطلعين.

وأشارت إلى أن فريق القيادة العليا في نيوم يتألف من حوالي 20 سعوديا وأجنبيا من ذوي الخبرة في الخدمات المالية والطاقة والتسويق والإعلام. ومن بين هؤلاء "بيتر تيريوم"، الرئيس التنفيذي السابق لشركة الطاقة الألمانية "RWE AG"، والذي يشغل الآن منصب رئيس قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في نيوم.

وقال "تيريوم" في تصريحات للصحيفة، إن: "بناء نظام طاقة متجددة بنسبة 100% من الصفر، وأكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم يعد حافزا أكثر من الراتب الفعلي المدفوع".

وتضم القائمة أيضا "فيشال وانشو"، الرئيس التنفيذي لفرع جنوب آسيا في شركة "جنرال إلكتريك"، ويدير الآن قطاع التصنيع في "نيوم"

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن "تيم شوروكس"، المدير السابق في "أمازون ويب سيرفيسيس"، يتولى منصب كبير مسؤولي التسويق، بينما يرأس "جوزيف برادلي"، المدير التنفيذي السابق لشركة "سيسكو"، قسم التكنولوجيا والرقمنة في "نيوم".

وبحسب الصحيفة، يحصل المدراء التنفيذيون في "نيوم"، وهو مستوى أدنى من كبار المديرين التنفيذيين، على راتب متوسط قدره 660 ألف دولار سنويا.

ويتلقى كبار المدراء 193 ألف دولار، ومن يتولى مناصب إدارية أخرى 130 ألف دولار، بحسب القائمة المؤرخة العام الماضي. وتتراوح خبرة المديرين وكبار المديرين من عامين إلى أكثر من ثماني سنوات، وفقا لموقع "نيوم" للوظائف.

ويبلغ أجر الموظفين الجدد في "نيوم" حوالي 54 ألف دولار، ما يشير إلى أن المشروع يدفع أكثر للموظفين الذين لديهم خبرة طويلة أكثر من أولئك الذين يقومون بالعمل الأدنى.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

نيوم السعودية رؤساء تنفيذيون وول ستريت جورنال رواتب

بلومبرج: مستشارو نيوم يستنزفون موارد السعودية والسبب محمد بن سلمان

سيارات طائرة وروبوتات وهولوجرام.. السعودية ماضية بمشروع نيوم رغم التشكيك

بلومبرج: السعودية تبحث عن سبل لتمويل مشروع نيوم مع شركة عالمية

تكلفته 27 مليار دولار.. السعودية تتعاون مع شركة عالمية لتمويل مشروع ضخم بمكة