بعد الملك.. رئيس وزراء بريطانيا لن يحضر قمة المناخ في مصر

الجمعة 28 أكتوبر 2022 07:20 ص

أفاد مكتب رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك"، الخميس، بأنه لن يحضر قمة المناخ "كوب27" التي تعقد في مصر الشهر المقبل، رغم اهتمامه بقضايا البيئة.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية،  عن متحدث باسم "سوناك"، قوله إنه "من غير المتوقع أن يحضر رئيس الوزراء القمة في مصر، بسبب التزامات داخلية أخرى ملحة، بما في ذلك الاستعدادات للبيان المالي في الخريف".

وأكد المتحدث أن بريطانيا مازالت "ملتزمة تماما بدعم قمة المناخ السابعة والعشرين وقيادة العمل الدولي للتصدي لتغير المناخ وحماية الطبيعة"، وذلك بعدما استضافت القمة السادسة والعشرين في جلاسكو في العام الماضي.

وجاء هذا التصريح بعد ما كانت رئيسة الوزراء السابقة "ليز تراس"، أعلنت أنها سوف تشارك في فعاليات القمة، حتى لو لمدة يوم واحد، وذلك قبل أن تضطر إلى تقديم استقالتها بعد 45 يوما من تسلمها مقاليد الحكومة.

غياب رئيس الوزراء البريطاني عن قمة المناخ، يأتي بعد أن قالت شبكة "بي بي سي" بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إن قصر بكنجهام أكد أن "الملك تشارلز لن يحضر" مؤتمر تغير المناخ.

جاء ذلك رداً على قصة في صحيفة "صنداي تايمز"، ادعت أن رئيسة الوزراء السابقة "ليز تراس"، طلبت من الملك عدم الحضور، وقال القصر إن الملك طلب النصيحة وأعطتها له السيدة "تراس".

في حين ذكر القصر أنه "تم الاتفاق على عدم حضور الملك قمة المناخ بصداقة واحترام متبادلَين".

لكن قبل توليه العرش في سبتمبر/أيلول 2022، أشار الملك- أمير ويلز آنذاك- إلى أنه سيحضر المؤتمر السنوي.

فيما قال المراسل الملكي "جوني ديمون"، إن "بي بي سي" قالت للقصر إن الملك يجب أن يشعر بخيبة أمل شخصياً، نظراً إلى عقود طويلة من حملته البيئية الشغوفة.

لكن القصر رد بأن الفكرة القائلة بأن "الملك غير مرتاح" لم تكن كذلك، وأنه كان يدرك دائماً دور الملك في التصرف بناءً على نصيحة الحكومة.

وقبل أقل من عام بقليل، كانت بريطانيا تتباهى بالتوصل إلى "ميثاق جلاسكو" للمناخ الذي جرى التوصل إليه في غمرة ظروف محتدمة، وبعد شهور من مفاوضات مضنية استمرت حتى الدقائق الأخيرة.

وكان الهدف من الميثاق التأكيد أن العالم ما زالت لديه فرصة لتفادي أسوأ آثار الاحتباس الحراري.

وقال المتحدث: "سيكون للمملكة المتحدة تمثيل كامل بوزراء كبار آخرين (لم يسمهم)، وكذلك مسؤول المناخ البريطاني ألوك شارما".

وأردف: "سوف يعمل ممثلو المملك المتحدة على ضمان استمرار الدول في إحراز تقدم في الالتزامات الرائدة التي تم التعهد بها في القمة السادسة والعشرين في جلاسكو".

وانتقد حزب العمال المعارض قرار عدم حضور "سوناك" القمة، ووصفه المتحدث باسم الحزب لسياسة تغير المناخ بـ"الخطأ الكبير".

وقال "إد ميليباند" في تصريحات تلفزيونية: "إنها ليست قيادة.. عدم الذهاب تخل عن القيادة"، مضيفا أنه من الصواب "العمل بقوة وبسرعة على الطاقة النظيفة" في سبيل الوفاء بالتزامات بريطانيا المتعلقة بالمناخ، وأمن الطاقة، والوظائف.

وقال "سوناك" لزعماء العالم، الذين تحدث إليهم في الأسبوع الأول له في منصبه، أنه يعتزم التوجه إلى قمة زعماء مجموعة العشرين في إندونيسيا، التي تنعقد قبل أيام قليلة من بيان الخريف.

وسيوضح بيان الخريف تفاصيل تخفيضات الإنفاق والتوقعات المالية متوسطة الأجل، مع سعي وزارة المالية لسد عجز في الميزانية يصل إلى 40 مليار جنيه إسترليني (46.28 مليار دولار).

وينعقد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، في نسخته الـ27 خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بمدينة شرم الشيخ المصرية.

ومنذ إبرام اتفاقيات باريس للمناخ في عام 2015، لم يكن هناك عام واحد تم فيه تحقيق هدف التمويل البالغ 100 مليار دولار سنويًا، وكان أقرب رقم في عام 2021 حيث تم جمع 80 مليار دولار من خلال مصادر عامة وخاصة.

وهناك حاجة ماسة للوصول إلى هذا الهدف حيث تتسبب تأثيرات المناخ في معاناة عالمية على نطاق واسع. وبالإضافة إلى هدف 100 مليار دولار، هناك أيضًا حاجة للاتفاق على ترتيبات تمويل ما بعد عام 2025 والتي ستكون أكبر بكثير من حيث الأرقام، بالإضافة إلى وضع قواعد مناسبة لتنفيذ هذا الالتزام.

المصدر | الخليج لجديد

  كلمات مفتاحية

قمة المناخ رئيس وزراء بريطانيا الملك البريطاني الملك تشارلز

بسبب اعتراض تراس.. تشارلز الثالث لن يحضر قمة المناخ بمصر