وزير سعودي يستبعد مراجعة ضريبة القيمة المضافة حاليا

الجمعة 28 أكتوبر 2022 01:53 م

اعتبر وزير المال السعودي، "محمد الجدعان"، أن الوضع الحالي غير مناسب لإعادة النظر في ضريبة القيمة المضافة في المملكة، والتي تفرضها على منتجات معينة مثل التبغ.

وجاء حديث "الجدعان" في تصريحات لقناة "العربية"، الجمعة، في وقت تشهد فيه البلاد فوائض مالية كبيرة بفضل أزمة الطاقة التي رفعت سعر النفط لأرقام قياسية، فيما تتصدر السعودية الإنتاج العالمي له.

وأكد الوزير السعودي أن "هناك إصلاحات اقتصادية ثابتة لن تتغير"، لافتا إلى أن هناك سياسات مالية تعتمد على الوضع الاقتصادي.

وأضاف "الرجعان"، أن مراجعة ضريبة القيمة المضافة ستتم في الوقت المناسب، "عندما يكون الوضع الاقتصادي والمادي مناسبا".

وشدد على أن الوضع المالي الحالي غير مناسب لمراجعة الضريبة المضافة، خاصة "وأن العالم يشهد زوبعة اقتصادية، ما يستدعي الحرص قبل اتخاذ أي قرارات".

وكان الوزير قد ذكر بتصريحات في مايو/أيار الماضي، أن السياسة التي تنتهجها بلاده حيال الاستدامة المالية، ستضمن ألا تتراجع الاحتياطات عن نسبة معينة من إجمالي الناتج المحلي، كاشفا عن أن بلاده تبحث خفض ضريبة القيمة المضافة.

وقال "الجدعان" آنذاك، إن السعودية ستبحث "في نهاية المطاف" خفض معدل ضريبة القيمة المضافة التي جرى زيادتها في 2020 إلى 15% جراء تداعيات جائحة كورونا.

وبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالسعودية في يناير/كانون الثاني 2018 بقيمة 5%، بعد الضغوط الاقتصادية وانخفاض أسعار النفط.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد الجدعان ضريبة القيمة المضافة إصلاحات اقتصادية

وزير المالية السعودي ينفي خططا لزيادة ضريبة القيمة المضافة

السعودية.. قرارات جديدة بخصوص ضريبة القيمة المضافة على السيارات