مركز العباقرة.. جامعة النخبة في إيران تتحول إلى مركز للاحتجاجات

الجمعة 28 أكتوبر 2022 02:43 م

تحولت جامعة شريف النخبوية للتكنولوجيا في إيران، إلى بؤرة الاحتجاج الرئيسية المؤيدة للمظاهرات الشعبية ضد النظام.

ويتولى الخريجون من هذه الجامعة  أعلى المناصب الحكومية، ويخدم الآلاف منهم في مراكز حساسة، بما في ذلك الطاقة النووية والفضاء. 

وفي جميع أنحاء البلاد وعلى الرغم من حملة القمع العنيفة، نزل آلاف الإيرانيين إلى الشوارع، للتنفيس عن غضبهم من أزمات مختلفة تمر بها البلاد.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، أصبحت هذه الجامعة بؤرة للمعارضة بعد سنوات من السكون، حيث يتولى الطلاب الآن عباءة النشاط السياسي الذي حرموا منه منذ سنوات.

أصبحنا أنشط سياسيا

قال طالب في الهندسة الكهربائية وناشط في اتحاد طلاب جامعة شريف تحدث للوكالة شريطة عدم الكشف عن هويته: "لقد أصبحنا أنشط سياسيا لأنه لا يوجد شيء نخسره". 

قال: "الطريقة التي تسير بها الأمور الآن في إيران، عليك أن تهاجر وتترك عائلتك وأصدقائك أو تبقى وتناضل من أجل حقوقك".

ونُظمت احتجاجات كل يوم تقريبا على مدار الشهر الماضي في جامعة شريف، وتصاعدت بعد أن شنت قوات الأمن حملة عنيفة في 2 أكتوبر/تشرين أول، مما أدى إلى مواجهة استمرت لساعات بين الطلاب والشرطة مما أثار غضبا دوليا وصدم البلاد.

لماذا داخل الحرم الجامعي؟

قال مُعين، خريج جامعة شريف الذي تابع الاحتجاجات وتحدث شريطة استخدام اسمه الأول فقط: "سواء كان ذلك صحيحا أم لا، يشعر الناس أنه من الآمن التظاهر في الحرم الجامعي".

ثم تابع "الأمر أسهل من تنظيم احتجاج ما في ساحة عشوائية في طهران، هناك نقابات طلابية، هناك قيادة ".

وأضاف مُعين: "حتى أصدقائي المحافظون، قالوا إذا لم نخرج إلى الشوارع الآن، فلن نخرج أبدا".

وقال طلاب إن سلطات جامعة الشريف رفضت منحهم تصريح احتجاج، ورغم ذلك، تظاهرت الحشود، وراحت تردد "الموت للديكتاتور"وهو  شعار استخدمه المحتجون في جميع أنحاء البلاد.

وشهدت جامعة شريف، من بين جامعات أخرى، احتجاجات على مر السنين، أبرزها عندما أشعلت الجماعات الطلابية الماركسية والإسلامية فتيل الثورة عام 1979، قبل أن يستولي رجال الدين على السلطة.

يقول الطلاب وخبراء إن جامعة طهران أصبحت مكبوتة على مدى عقود، ولا سيما جامعة شريف - وهي مركز عالي التقنية، لكن يعتبر أقل ليبرالية ونشاطًا من غيره في العاصمة. 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران جامعة النخبة

اتهام أممي لإيران بالتحفظ على بعض جثث ضحايا الاحتجاجات

إيران.. الحرس الثوري يعلن إحباط هجوم جديد في شيراز