اتهام أممي لإيران بالتحفظ على بعض جثث ضحايا الاحتجاجات

الجمعة 28 أكتوبر 2022 12:55 م

كشف مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الجمعة، أن السلطات ترفض الإفراج عن بعض جثث الضحايا الذين سقطوا جراء العنف في المظاهرات، معبرة عن القلق إزاء معاملة إيران للمتظاهرين المحتجزين خلال الاحتجاجات على وفاة الشابة "مهسا أميني".

وأشعلت وفاة "أميني" بعد 3 أيام من احتجاز "شرطة الأخلاق" لها، فتيل مظاهرات واسعة لم تتوقف منذ نحو 6 أسابيع في إيران، وسط موجة تنديد دولي ومظاهرات في الخارج ترفع شعارات معارضة للنظام.

وقالت المتحدثة باسم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان "رافينا شامداساني"، في إفادة صحفية بجنيف الجمعة: "لقد رأينا الكثير من سوء المعاملة... ولكننا نشهد أيضاً مضايقة لعائلات المحتجين".

وأضافت أنّ السلطات ترفض في بعض الحالات تسليم جثث المتظاهرين الضحايا إلى ذويهم أو تسلمها لهم شريطة عدم إقامة جنازة أو التحدث إلى الإعلام.

ومنذ إعلان وفاة "أميني"، خرجت احتجاجات غير مسبوقة في إيران منذ 3 سنوات، وهي مستمرة في مختلف أنحاء البلاد، تتقدمها في معظم الأحيان شابات وطالبات، كثير منهن يقمن بإحراق أغطية رؤوسهن.

وبعد 6 أسابيع، يتراجع تطبيق القواعد الإسلامية في إيران، حيث تمشي النساء بالشوارع دون حجاب، فيما تعانق بعض النساء الذكور الغرباء في العلن.

ويقول نجم كرة القدم الإيراني "علي كريمي"، الذي فر إلى الإمارات وبرز كمتحدث رسمي في المنفى، إن "مستقبل إيران امرأة".

وعمل المتظاهرون على إلقاء الزجاجات الحارقة على قوات الأمن وأحرقوا اللوحات الإعلانية التي تحمل صور المرشد الأعلى، ومزقوا لافتات مراكز شرطة الأخلاق وهتفوا بـ"الموت للديكتاتور".

في المقابل، واجهت قوات الأمن المظاهرات بعنف مفرط، أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص واعتقال نحو 12 ألفا آخرين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران مظاهرات الأمم المتحدة

ما هو الخط الأحمر الأمريكي بشأن احتجاجات إيران؟

مركز العباقرة.. جامعة النخبة في إيران تتحول إلى مركز للاحتجاجات

إيران تجدد اتهامها للسعودية وأمريكا وإسرائيل بالوقوف وراء المظاهرات