المغرب يحتج على نشر قناة جزائرية خريطة للمملكة "دون صحراء"

الأحد 30 أكتوبر 2022 06:24 ص

احتج الوفد المغربي، المشارك باجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية بالجزائر، على نشر قناة جزائرية خريطة المملكة من دون منطقة الصحراء الغربية، قبل أن تتراجع عن ذلك.

واحتج الوفد، الذي يترأسه وزير الخارجية "ناصر بوريطة"، على الخريطة التي نشرتها قناة جزائرية قالت إنها شريكة إعلامية لجامعة الدول العربية، فيما سارعت الأمانة العامة للجامعة إلى إصدار بيان رسمي تنفي فيه أن يكون لها شركاء إعلاميين في تغطية القمة العربية.

وأهابت الأمانة العامة بجميع وسائل الإعلام توخي الحرص الشديد في نسبة المعلومات المنشورة على مواقعها إلى الجامعة العربية أو مؤسساتها.

ونشرت قناة الجزائر الدولية AL24 News خريطة للعالم العربي على موقعها الإلكتروني تفصل المغرب عن الصحراء الغربية، ثم أعادت نشر خريطة أخرى بعد احتجاج الوفد المغربي.

وفيما لم يصدر أي رد رسمي من الجزائر، نقل موقع هسبريس المغربي عن "بوريطة" قوله: "يمكن للقمة أن تنجح إذا تجاوزنا الخلافات الجانبية، وتجاوزنا الاستفزازات التي لا حاجة لها، وإذا البلد المضيف تعامل وفق القواعد التي تحكم القمم، سواء من الناحية البروتوكولية أو الأعراف".

ووصل "بوريطة" إلى الجزائر، السبت، للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب، تحضيرا للقمة العربية على مستوى الرؤساء والملوك، المقررة في الأول والثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وهذه أول زيارة رسمية لوزير مغربي إلى الجزائر عقب قطع العلاقات بين البلدين بقرار من الجزائر العام الماضي.

وكانت آخر زيارة لمسؤول جزائري عقب قطع العلاقات، تلك التي قام بها وزير العدل الجزائري، "عبد الرشيد طبي"، إلى المغرب، في 27 سبتمبر/أيلول الماضي، ليسلم "بوريطة" رسالة دعوة من الرئيس الجزائري، "عبد المجيد تبون"، للعاهل المغربي "محمد السادس" يدعوه فيها لحضور قمة الجامعة العربية.

وتدهورت العلاقات الثنائية بين البلدين عندما أعلنت الجزائر، في أغسطس/آب من العام الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، متهمة المملكة بارتكاب "أعمال عدائية" ضدها. وردت الرباط معربة عن أسفها لهذا القرار، ورفضت ما وصفته بـ "المبررات الزائفة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب الجزائر الصحراء الغربية جامعة الدول العربية

مجلة فرنسية: أفريقيا ميدان نزال المغرب والجزائر حول الصحراء الغربية

نفي جزائري لإهانة وفد المغرب الإعلامي في القمة العربية.. واستنكار بالرباط