بحلول 2050.. الإمارات تستهدف رفع مشاركة الطاقة النظيفة إلى 50‭%‬

الأحد 30 أكتوبر 2022 01:03 م

تبدأ الإمارات، مطلع العام المقبل، المراجعة الأولى لاستراتيجية الطاقة، تماشيا مع توجهات الإمارات للحياد المناخي.

وقال وزير الطاقة الإماراتي "سهيل المزروعي"، الأحد، إن الدولة تستهدف زيادة مشاركة مشاريع الطاقة النظيفة إلى 50% من مزيج الطاقة بحلول عام 2050.

وأشار إلى أن الدولة تستهدف استكشاف المزيد من الحلول والخطط التي تساعد في تحقيق هذا الهدف، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات "وام".

وقال "المزروعي" إن "مراجعة استراتيجية الطاقة تشمل التوسع في الطاقة المتجددة، وتنفيذ مشاريع جديدة بمجالات مثل طاقة الهيدروجين والطاقة الكهرومائية، وتحويل النفايات إلى طاقة مع دراسة الحلول التي يمكن اتباعها بخصوص الطرق التقليدية لإنتاج الكهرباء لبحث إمكانية اعتماد التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون بالتوازي مع دراسة التكلفة الاقتصادية لذلك".

وأضاف أن العالم شهد متغيرات ملحوظة خلال السنوات الأخيرة فيما يتعلق بالمناخ وستساهم مراجعة استراتيجية الطاقة في تحديد المزيج الأمثل لدولة الإمارات لتحقيق أمن الإمدادات والوصول الى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وأوضح أن حجم الطاقة الإنتاجية للكهرباء يصل حالياً إلى نحو 35 جيجاواط، موزعة على مختلف مناطق الدولة، وسترتفع خلال السنوات المقبلة مع دخول العديد من المشاريع الجديدة بكامل طاقتها مثل محطات براكة للطاقة النووية السلمية ومجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية ومحطة الظفرة للطاقة الشمسية ومحطة الطويلة لتحلية المياه وغيرها من المشاريع الاستراتيجية.

وأفاد الوزير الإماراتي بأن حصة مشاريع الطاقة النظيفة داخل الخدمة، وقيد الإنشاء بالدولة تصل إلى 24% من مزيج الطاقة، وأن المستهدف هو الوصول إلى 50% بحلول عام 2050.

وكشف أن حكومة الإمارات تعمل على مواكبة الطلب المتزايد على الطاقة من خلال اعتمادها على الغاز الطبيعي ومصادر طاقة متجددة ونظيفة، وبناء العديد من محطات توليد الكهرباء الجديدة ذات الكفاءة العالية والصديقة للبيئة.

وأشار "المزروعي" إلى أن الدولة أطلقت في عام 2017 استراتيجيتها للطاقة 2050، التي تعتبر أول خطة موحدة للطاقة في الدولة توازن بين جانبي الإنتاج والاستهلاك وبين الالتزامات البيئية العالمية، وتضمن بيئة اقتصادية مناسبة ومحفزة على النمو في جميع القطاعات عبر مزيج من الطاقة المتجددة والنووية والهيدروكربونية لتلبية الاحتياجات الاقتصادية والأهداف البيئية.

وأطلقت الإمارات خطتها الاستراتيجية للطاقة لعام 2050 في عام 2017.

وتستضيف معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) في الفترة من 31 أكتوبر/تشرين الأول إلى 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طاقة نظيفة سهيل المزروعي الإمارات

الأردن.. شركة إماراتية تبدأ تشغيل محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة النظيفة

الإمارات توقع اتفاقا مع أمريكا بقيمة 100 مليار دولار للطاقة النظيفة

الإمارات.. 3 شركات توقع اتفاقا للاستحواذ المشترك على "مصدر"