مصرفي بارز يدعو بريطانيا إلى تعزيز علاقتها التجارية مع السعودية

الأحد 30 أكتوبر 2022 01:57 م

دعا مصرفي الاستثمار المخضرم "كين كوستا"، بريطانيا إلى تعزيز علاقتها التجارية مع السعودية، وقبول عروضها لشراء طائرات بمليارات الجنيهات، حتى تتمكن من تأمين وظائف في جميع أنحاء البلاد.

وقال الجنوب أفريقي "كوستا"، وهو المستشار الخاص للحكومة للسعودية حتى وقت سابق من هذا العام، إن الوضع يتغير بسرعة، وإنه يتعين على بريطانيا الاستفادة من فرص الاستثمار التي نشأت عن مشروع "رؤية السعودية 2030" لتقليل اعتماد المملكة على النفط.

وأضاف: "يجب أن نرتقي بمستوى لعبتنا، بشكل كبير في هذا الجزء من العالم".

وكان "كوستا" يتحدث بعد حضوره تجمع "دافوس في الصحراء" لقادة الأعمال والسياسيين الدوليين في الرياض، وهو حدث قاطعه البعض في 2018 بعد مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

يشار إلى أن السعودية على وشك منح عقد لطائرات مدنية لشركة طيران جديدة تقوم بإنشائها، بعد ضخ 30 مليار دولار (26 مليار جنيه إسترليني).

ويتنافس الكونسورتيوم الأوروبي "إيرباص"، الذي يمتلك في المملكة المتحدة موقعان تصنيع كبيران ويعمل بهما 11 ألف شخص بشكل مباشر، مع شركة "بوينج" الأمريكية المنافسة على الصفقة.

قال "كوستا": "إذا فازت إيرباص، فهذا عرض ضخم لتوليد الوظائف في جميع أنحاء بريطانيا".

وقبل أيام، كشف المفوض التجاري للملك البريطاني لدى منطقة الشرق الأوسط "سايمون بيني"، عن مساعٍ سعودية بريطانية جارية لزيادة وتعظيم الشراكات وأعمال الشركات في مختلف المجالات.

وتمثل السعودية أكبر وجهة لصادرات المملكة المتحدة، بنسبة زادت 24% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

ووفق "بيني"، فإن مجموع التجارة في السلع والخدمات (التصدير والاستيراد) بين المملكة المتحدة والسعودية بلغ 11.3 مليار جنيه إسترليني، خلال العام الماضي، وحتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 6.4%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بريطانيا تجارة استثمارات

السعودية ثانيا كأسرع الأسواق نموا في التبادل التجاري مع بريطانيا

ملامح سياسة بريطانيا تجاه الشرق الأوسط في عهد ريشي سوناك