أول زعيم خليجي.. أمير قطر يشارك رسميا بقمة الجزائر

الأحد 30 أكتوبر 2022 08:25 م

قال مندوب قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية "سالم مبارك آل شافي"، إن أمير البلاد "تميم بن حمد آل ثاني"، سيشارك في أعمال القمة العربية في الجزائر "حرصاً منه على تعزيز التضامن العربي".

وذكر "آل شافي" أن "قطر دائما في طليعة أي جهد أو بادرة تهدف إلى وحدة الصف العربي، وتخفيف معاناة المستضعفين"، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وأضاف: "مشاركة أمير قطر في القمة تعكس متانة العلاقات التي تربطه بالرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، وتنبع من حرصه على تقوية وترسيخ العلاقات القطرية الجزائرية على كافة الأصعدة".

وأشاد المندوب القطري باتفاق المصالحة الفلسطينية الذي رعته الجزائر أخيرا، وقال: "إننا نتوقع في قمة الجزائر مزيدا من الدعم العربي لقضية فلسطين وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود 4 يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشريف".

وأشار إلى أن "الترحيب العربي باستضافة قطر لمونديال 2022 موجود وقائم على المستويين الرسمي والشعبي، باعتباره حدثا يهم منطقتنا والعالم جميعا".

وأضاف: "نحن نترقب حدثا رياضيا غير مسبوق (...) ونجاح هذا التنظيم هو نجاح للعرب جميعا، خاصة أنها المرة الأولى التي يقام فيها المونديال في دولة عربية وإسلامية".

وفي وقت سابق الأحد، اختتمت اجتماعات وزراء الخارجية العرب، في العاصمة الجزائرية، بتوافق حول جدول الأعمال النهائي للقمة العربية المقرر عقدها يومي 1 و2 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ويشرع القادة العرب، الإثنين، في الوصول إلى الجزائر على أن تنطلق أعمال القمة، مساء الثلاثاء وتتواصل إلى الأربعاء.

ومن المتوقع مشاركة 15 زعيماً عربياً في قمة الجزائر، حسب تصريحات سابقة للأمين العام المساعد للجامعة العربية "حسام زكي".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمير قطر تميم بن حمد قمة الجزائر القمة العربية

اعتذر عن قمة الجزائر لطول السفر.. ولي العهد السعودي يستعد لزيارة الهند

لاعتبارات إقليمية.. المغرب يعلن غياب ملك البلاد عن قمة الجزائر

أمير قطر يتسلم رسالة خطية من الرئيس الجزائري.. ماذا تضمنت؟