الإمارات تشيّد مدينة سكنية في جزيرة ميون اليمنية.. وكاتب يوضح السبب

الأحد 30 أكتوبر 2022 09:08 م

شهدت مدينة عدن، جنوبي اليمن، الأحد، توقيع مذكرة لإنشاء مدينة سكنية في جزيرة ميون اليمنية الاستراتيجية بتمويل إماراتي، بحسب وسائل يمنية.

وأوضح بيان لمكتب محافظ محافظة عدن وزير الدولة "أحمد حامد لملس"، أنه وقع، الأحد، مع الشيخ "صالح علي سعيد الخرور"، شيخ "ميون"، على المرحلة الأولى من انشاء وتعمير مدينة سكنية متكاملة مقدمة من الإمارات العربية لأبناء الجزيرة.

وحسب البيان، يشمل المشروع 140 وحدة سكنية إضافة إلى مشاريع البنية التحتية للمشروع وكافة الخدمات الملحقة من مدارس ووحدات صحية وغيرها من المرفقات الخدمية للمشروع سيتم تنفيذها على مراحل مزمنة.

ومولت الإمارات العديد من المشاريع في اليمن، بما في ذلك في جزيرة ميون الواقعة في باب المندب، وجاء الإعلان عن المدينة، بعد أيام، من تدشين مشروع طريق في تعز بتمويل إماراتي.

بدوره، قال الكاتب اليمني "فارس الميسري"، إن هدف الإمارات من إنشاء هذه المدينة في ميون هو تسكين من تم تهجيرهم من أبناء الجزيرة من بعض مناطقها التي بنيت عليها قواعد عسكرية إماراتية، لاحتواء غضبهم.

وتعد جزيرة ميون إحدى الجزر اليمنية الهامة الواقعة في منطقة باب المندب وعلى القرب من الممر الدولي، فقد كانت منذ زمن الاحتلال البريطاني من أهم المناطق التي أعدت للاستجمام ومحطة تمويل السفن المارة بالوقود، وأيضا محطة لتأمين الرقابة على الملاحة والإنقاذ.

وكانت وكالة "أسوشييتد برس" قالت، في مايو/أيار 2021، إن قاعدة جوية غامضة يجري بناؤها على جزيرة "ميون" البركانية الواقعة على مضيق باب المندب قبالة سواحل اليمن.

وأوضحت الوكالة أن القاعدة تقع في واحدة من نقاط المرور البحرية المهمة في العالم لكل من شحنات الطاقة والبضائع التجارية.

ونقلت عن مسؤولين في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أن دولة الإمارات هي التي تبني هذه القاعدة، رغم إعلانها الانسحاب من اليمن منذ 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جزيرة ميون الإمارات في اليمن مدينة سكنية عدن

ماذا وراء القاعدة العسكرية الإماراتية في جزيرة ميون اليمنية؟