قطر تعلن مشاركة أميرها تميم بن حمد في القمة العربية بالجزائر

الاثنين 31 أكتوبر 2022 06:28 م

سيترأس أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" وفد بلاده المشارك بالقمة العربية والتي تنطلق، الثلاثاء الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في الجزائر، حسبما أعلن الديوان الأميري القطري، الإثنين.

وكان مندوب قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية، "سالم مبارك آل شافي" قال، الأحد، ن الأمير تميم "سيشارك في أعمال القمة العربية في الجزائر حرصًا منه على تعزيز التضامن العربي".

وأضاف آل شافي أن "قطر دائمًا في طليعة أيّ جهد أو بادرة تهدف إلى وحدة الصف العربي، وتخفيف معاناة المستضعفين"، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وتابع: "مشاركة أمير قطر في القمة تعكس متانة العلاقات التي تربطه بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وتنبع من حرصه على تقوية وترسيخ العلاقات الجزائرية على كافة الأصعدة".

ويشرع القادة العرب، الإثنين، في الوصول إلى الجزائر على أن تنطلق أعمال القمة، مساء الثلاثاء وتُختتم الأربعاء.

ومن المتوقع مشاركة 14 زعيمًا عربيًا في قمة الجزائر، حسب تصريحات سابقة للأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، "حسام زكي"، وهم قادة كل من مصر والكويت وقطر والإمارات والأردن والعراق وتونس وموريتانيا والصومال وجيبوتي وجزر القمر، ورئيس المجلس الرئاسي بالسودان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، ورئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن.

ومن أبرز الغائبين، ولي العهد  السعودي الأمير "محمد بن سلمان" الذي اعتذر عن عدم الحضور، بناء على نصائح من أطبائه بعدم السفر لمسافات طويلة، رغم أنه سيسافر إلى إندونيسيا منتصف نوفمبر لحضور اجتماع دول العشرين، وسيتوقف بالهند، خلال عودته.

وسيغيب أيضا ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، وسلطان عمان "هيثم بن طارق"، والرئيس اللبناني المنتهية ولايته "ميشال عون".

وخلال كتابة هذه السطور، أعلن وزير الخارجية المغربي أن ملك بلاده لن يحضر القمة، لاعتبارات إقليمية، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القمة العربية قمة الجزائر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني العلاقات القطرية الجزائرية

القمة العربية في الجزائر.. من يحضر ومن يغيب من القادة؟

الغذاء وفلسطين وليبيا ولم الشمل.. هل تنجح قمة الجزائر بعمل شئ؟

هنية يدعو قادة القمة العربية إلى إقرار إعلان الجزائر للم الشمل الفلسطيني

تميم وتبون يطلقان مشروع إنشاء مستشفى ويفتتحان مصنعا للصلب بالجزائر