انطلاق الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو يراهن على الفوز ولابيد وجانتس يلاحقاه

الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 07:51 ص

انطلقت، صباح الثلاثاء، خامس انتخابات عامة خلال أقل من 4 سنوات في دولة الاحتلال الإسرائيلي، حيث يتوجه 6.7 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار 120 نائبا بالكنيست (البرلمان)، تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة في ظل استقطاب حاد وعدم استقرار سياسي.

وتأتي الانتخابات في ظل استمرار حالة التعادل بين معسكرين رئيسيين، يقود أحدهما رئيس الحكومة الأسبق "بنيامين نتنياهو"، ومعه تحالف أحزاب دينية حريدية وأخرى يهودية صهيونية استيطانية، مقابل المعسكر المناهض له بقيادة "يائير لابيد" و"بيني جانتس"، المكوّن بالأساس من 8 أحزاب تمتد من أقصى اليمين حتى أقصى اليسار.

كما تخوض الانتخابات 29 قائمة أخرى لا يُتوقع أن يتمكن أي منها من النجاح في تخطي عتبة الحسم في الانتخابات البالغة 3.25%.

ويبلغ عدد صناديق الاقتراع 11 ألفا و707 صناديق في انتخابات الكنيست الخامس والعشرين، بحسب لجنة الانتخابات المركزية.

ويحق التصويت لجميع الإسرائيليين المسجلين في سجل السكان والذين بلغوا 18 عاما بحلول يوم الانتخابات.

ويقضي قانون انتخابات الكنيست بأن تتقدم الأحزاب بقوائم مرشحين يجري التصويت عليها.

قلق من النتائج

ويخشى رئيس الوزراء "يائير لابيد"، من احتمال ألا يعترف رئيس الوزراء الأسبق "بنيامين نتنياهو" بنتائج الانتخابات إذا خسر، كما صرح لوسائل الإعلام سابقا، معربا عن ثقته بالفوز، حيث قال لأعضاء كنيست من حزبه "يوجد مستقبل" الذي يتزعمه، إنه "سيفوز في هذه الانتخابات من خلال عرض متكامل يطرحه على الناخبين والمتمثل بغضب الماضي أو الصالح المشترك للمستقبل".

وردا على ذلك، قالت مدير عام لجنة الانتخابات "أورلي عدس": "من المهم أن يعرف الجمهور أن الفرز يتم في كل صندوق اقتراع في نفس المكان. وخلال عملية الفرز، يحضر ممثلو ثلاث فصائل مختلفة، ذات اهتمامات مختلفة، ويشرفون على بعضهم البعض. وهناك أيضًا مشرفون ومراقبون حاضرون نيابة عن قوائم المرشحين الآخرين، والذين يخضعون أيضًا للإشراف على مستوى مختلف".

وبلغت ميزانية لجنة الانتخابات لهذا العام نحو 538 مليون شيكل (152 مليون دولار أمريكي)، بزيادة 70 مليون شيكل (20 مليون دولار) عن الانتخابات السابقة، بحسب "أورلي عدس"، والتي أوضحت أن "كل نظام انتخابي قائم بذاته، وفي كل مرة نغير العمليات. حتى في هذا العام قمنا بتغيير العمليات، وأدخلنا أشياء جديدة، وبالطبع كل شيء له ثمن مالي".

الصورة تظهر 3 نوفمبر

وأكدت "أورلي عدس"، أن الصورة الكاملة لنتائج الانتخابات سوف تظهر بعد ظهر يوم الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وليس صباح الأربعاء، في ضوء الأحزاب العديدة التي تتأرجح حول النسبة المئوية للحسم في الانتخابات.

وقالت إن لجان الاقتراع ستبدأ بعملية فرز الأصوات من لحظة إغلاق الصناديق في الوقت المقرر لها، كما أن لجنة الانتخابات المركزية ستبدأ حينها في تنسيق نتائج التصويت الواردة من صناديق الاقتراع.

ماذا تقول استطلاعات الرأي؟

وفقا لاستطلاعات الرأي، من المرجح أن تتخطى 11 قائمة نسبة الحسم، وهي "الليكود" (يمين) برئاسة "نتنياهو"، و"هناك مستقبل" (وسط) بزعامة رئيس الوزراء الحالي "يائير لابيد"، و"الصهيونية الدينية" (يمين متطرف) برئاسة "بتسلئيل سموتريتش".

وكذلك "المعسكر الرسمي" (وسط يمين) برئاسة وزير الدفاع "بيني جانتس"، و"شاس" (يمين) برئاسة "أرييه درعي"، و"يهودوت هتوراه" (يمين) برئاسة "موشيه جافني"، و"العمل" (وسط) برئاسة وزيرة المواصلات "ميراف ميخائيلي"، و"إسرائيل بيتنا" (يمين) برئاسة وزير المالية "أفيجدور ليبرمان".

بالإضافة إلى قوائم "ميرتس" (وسط) برئاسة "زهافا غلؤون"، و"القائمة العربية الموحدة" برئاسة "منصور عباس"، وتحالف "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" و"القائمة العربية للتغيير" برئاسة "أيمن عودة" و"أحمد الطيبي".

ويخوض "التجمع الوطني الديمقراطي" (عربي) الانتخابات منفردا، وليس واضحا ما إذا كان سيتخطى نسبة الحسم أو لا.

وبشكل عام، يتوقع فوز حزب "شاس" اليميني، و"يهوديت هتوراه" اليميني، و"إسرائيل بيتنا" اليميني، و"القائمة العربية المشتركة"، و"العمل" الوسطي، و"ميرتس" اليساري، والقائمة العربية الموحدة.

من يتنافس على رئاسة الحكومة؟

لا يتم انتخاب رئيس الحكومة مباشرة من الناخبين، وإنما يحدد الرئيس الإسرائيلي اسم المرشح لتشكيل الحكومة بعد التشاور مع الأحزاب الفائزة بالانتخابات.

وأعلنت 3 شخصيات أنها ستسعى إلى تشكيل الحكومة القادمة، وهم "نتنياهو" و"لابيد" و"جانتس".

ويكاد يكون "نتنياهو" يكون الأقرب لنيل فرصة تشكيل الحكومة لتوقع حصول معسكره على 60 مقعدا، بينما يلزم تأييد 61 نائبا لتمرير تشكيلة الحكومة في الكنيست.

غير أن "لابيد" قال إنه سيسعى لتشكيل حكومة من الأحزاب المشكلة للحكومة الحالية، فيما أعلن "جانتس" أنه يطمح لتشكيل حكومة من أحزاب بينها الأحزاب الدينية في معسكر "نتنياهو" مثل "شاس" و"يهودوت هتوراه".

وفي حال لم يحصل معسكر "نتنياهو" على أغلبية، فإن مساعي تشكيل الحكومة قد تستغرق أسابيع دون استبعاد عودة الناخبين إلى صناديق الاقتراع للمرة السادسة إذا فشل المرشحون في تشكيل حكومة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يائير لابيد الأحزاب الإسرائيلية انتخابات الكنيست

نتنياهو عن القائمة العربية: لا نريد الإخوان المسلمين في الحكومة الإسرائيلية

الانتخابات الإسرائيلية.. تداعيات هائلة لصعود الصهيونية الدينية

نتنياهو يستعد للعودة إلى السلطة ولابيد يدعو لانتظار النتائج النهائية