صحيفة: المدعي العام الأمريكي سيوجه لائحة اتهام ضد ترامب بعد شهرين

الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 01:26 م

يعتزم المدعي العام الأمريكي "ميريك جارلاند" توقيع عريضة اتهام ضد الرئيس السابق "دونالد ترامب"، بعد مرور شهرين أو 3 على الأكثر من انتهاء انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي المقررة في 11 من هذا الشهر.

وقالت صحيفة "ذا هيل"، نقلا عن مصادر، أن المدعي العام يتعرض لضغوط شديدة من الديمقراطيين للتحرك ضد "ترامب"، قبل أن تكتسب الحملة الرئاسية للانتخابات لعام 2024 زخما ويترشح بها الرئيس الجمهوري السابق.

ولفتت الصحيفة إلى أن مساعدي الحزب الجمهوري حذروا من أن توجيه الاتهام إلى "ترامب" من قبل إدارة الرئيس "جو بايدن"، من شأنه أن يزيد من حالة الاستقطاب في البلاد.

ومن المرجح أن تعزز لائحة الاتهام دعم "ترامب" من قاعدة الحزب الجمهوري، لأن الرئيس السابق وحلفاءه سيصوّرون محاكمة وزارة العدل على أنها مطاردة سياسية، وفقًا للصحيفة.

ونقلت "ذا هيل" عن أحد المساعدين الجمهوريين المخضرمين، قوله إنه "بعد شهرين من الانتخابات، أفترضُ أن جارلاند سيوجه الاتهام إلى ترامب"، معربًا عن شعور يشاركه العديد من مساعدي الحزب الجمهوري والإستراتيجيين الآخرين.

وحذر مساعد جمهوري ثان من توجيه لائحة اتهام يمكن أن ينتهي بها الأمر بمساعدة الرئيس السابق سياسيًّا.

وقال: "الناس يتحدثون عن تشتت الدعم وتثبيط الحماسة بين الناخبين الجمهوريين لترامب، وأعتقد أن لائحة الاتهام يمكن في الواقع أن تحفز الجمهوريين وتوحدهم من حوله"، متوقعًا أن رد فعل الجمهوريين العنيف على لائحة الاتهام سيكون أقوى إذا قدم جارلاند لائحة اتهام في دورة انتخابات 2024.

وأشارت الصحيفة إلى أن مساعدين واستراتيجيين جمهوريين، لاحظوا أن قاعدة الحزب سرعان ما احتشدت خلف "ترامب" بعد أن داهم مكتب التحقيقات الفدرالي منزله في ولاية فلوريدا في أوائل أغسطس/آب الماضي.

ومضت الصحيفة بالقول: "قبل المداهمة كان ترامب يفكر في الإعلان عن حملته الانتخابية للرئاسة لعام 2024 قبل فترة طويلة من الانتخابات التشريعية".

وأردفت: "لكن مساعدي الحزب الجمهوري في الكابيتول هيل يعتقدون أن أي قلق ربما يكون ترامب شعر به بشأن فقدان علاقته بقاعدة الحزب الجمهوري، قد تحسن بعد أن تضامنت هذه القاعدة معه ردًّا على مداهمة منزله".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب الحزب الديمقراطي الأمريكي الحزب الجمهوري الأمريكي لائحة اتهام المدعي العام الأمريكي