Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

العفو الدولية تطالب تونس بإسقاط أحكام عسكرية عن مدنيين

قيادي بحماس: سنحرر الأسيرات بصفقة يخضع فيها الاحتلال لشروط المقاومة 

نشطاء لمحكمة بريطانيا العليا: قرار تروس باستئناف تسليح السعودية كان سخيفا 

متجاهلا مطالبات حقوقية.. المغرب يقرر تسليم معارض شيعي للسعودية

تقرير: الإعدام في السعودية ينفذ بسرية دون إخطار عائلات السجناء

Ads

يزورها الأسبوع الجاري.. 9 منظمات حقوقية تدعو بابا الفاتيكان لإدانة الانتهاكات بالبحرين

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 10:14 ص

دعت 9 منظمات حقوقية بابا الفاتيكان "فرنسيس" إلى حث البحرين التي سيزورها بين 3 و6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على إنهاء "انتهاكاتها الحقوقية"، و"الانتهاكات" ضد العمال الوافدين.

وقالت المنظمات في بيان مشترك نشره موقع منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، الثلاثاء: "ينبغي للبابا دعوة الملك حمد بن عيسى، والسلطات البحرينية علناً وخلف الأبواب المغلقة إلى تخفيف أحكام الإعدام الصادرة بحق المحكومين بتلك الأحكام في البلاد، وفرض وقف على إصدار أحكام الإعدام وتنفيذها".

وأضافت المنظمات: "كما ينبغي للبابا حث المسؤولين البحرينيين على إصدار مرسوم يؤكد الحظر على جميع أشكال التعذيب وسوء المعاملة الوارد في دستور البحرين وقوانينها".

وطالبت المنظمات البابا بدعوة ملك البحرين إلى الإفراج عن كل من سجن بسبب ممارسة حقه في حرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي والتعبير، ومن ضمنهم النشطاء الحقوقيون، والمعارضون، والصحفيون.

وبينت المنظمات أن البحرين أعدمت 6 أشخاص منذ العام 2017، وينتظر حالياً 26 شخصاً تنفيذ حكم الإعدام فيهم، ويمكن إعدامهم بمجرد تصديق الملك "حمد"، على الأحكام الصادرة بحقهم.

وفي الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، سيزور البابا "فرنسيس" وشيخ الأزهر "أحمد الطيب"، العاصمة البحرينية المنامة، تلبية لدعوة الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، ومن المقرر أن تستمر الزيارة عدة أيام، بحسب ما أعلنه الديوان الملكي البحريني في بيان، يوم (28 سبتمبر/أيلول 2022).

ومنذ سنوات، تنادي منظمات حقوقية بوضع حدّ لما تسميه "قمع حقوق الإنسان" في البحرين، ووقف المنامة مطاردتها المعارضين السياسيين، والتعرض لأقاربهم؛ في محاولة لإسكات المعارضين خارج البلاد.

والمنظمات الموقعة على البيان هي: "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين"، و"المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان"، و"مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان"، و"مركز تفعيل الحقوق"، و"معا ضد عقوبة الإعدام (ECPM)"، و"معهد البحرين للحقوق والديمقراطية"، و"معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان"، و"منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان"، و"هيومن رايتس ووتش".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين بابا الفاتيكان حقوق الإنسان في البحرين التعذيب في البحرين

بسبب انتهاكات حقوقية.. مقترح بريطاني لمراجعة الاتفاقات مع البحرين

للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان.. الأمم المتحدة تستعد لإرسال خبراء إلى البحرين