استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

انعكاسات عودة اليسار إلى البرازيل

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 03:25 م

انعكاسات عودة اليسار إلى البرازيل

سيكون فوز لولا دا سيلفا عاملا مسرعا للتغييرات الحاصلة في الخريطة العالمية التي لا تصب بالضرورة في مصلحة الغرب.

نهض الرئيس لولا دا سيلفا سياسيا من الرماد مجددا فيما يشبه المعجزة. فقد أراد «أعداؤه» دفنه حيا بمجرد مغادرته الرئاسة منذ عقد.

سيحاول الرئيس الجديد تعزيز دور البرازيل في مجموعة بريكس، الذي كان من مؤسسيها، وحاول بولسونارو تخفيض دور البرازيل بها.

يأتي فوز لولا دا سيلفا في ظرف عالمي يشهد حرب نفوذ تتجاوز الحرب الباردة، وهي قريبة من الحرب العالمية الثانية بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

سيسعى دا سيلفا لتعزيز بريكس في حين بدأت الجزائر والسعودية وتركيا تتطلع لدخول هذا المنتدى الاقتصادي بنفس جيوسياسي واضح للحد من هيمنة الغرب.

سيقود لولا دا سيلفا أمريكا اللاتينية نحو تموضع عالمي ناضج وهذا ليس طلاقا مع أمريكا وانخراط في سياسة محور روسيا-الصين بقدر ما سيعزز سياسته السابقة للحد من هيمنة النفوذ الأمريكي.

*   *   *

فاز زعيم اليسار البرازيلي لولا دا سيلفا برئاسة البرازيل الأحد الماضي، بعد انتخابات رئاسية مثيرة بمواجهة اليميني القومي بولسونارو، ويأتي فوزه في ظرف يشهده فيه العالم حرب نفوذ تتجاوز الحرب الباردة، وهي قريبة من الحرب العالمية الثانية بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وعكس التوقعات التي سادت عند بدء الحملة الانتخابية، ثم نتائج الجولة الأولى، لم يكن فوز دا سيلفا سهلا للغاية، فبالكاد فاز بأقل من نقطتين في الجولة الثانية في مواجهة بولسونارو الذي يمثل تطرف اليمين ليس في البرازيل وحدها، بل في أمريكا اللاتينية، وبهذا يكون حزب العمال قد عاد للرئاسة وبـ13 مليون صوت أكثر من انتخابات 2018.

وتختلف الزوايا التي يمكن من خلالها رؤية أو معالجة نتائج هذه الانتخابات الرئاسية، ولعل أبرزها التركيز على شخصية الرئيس لولا دا سيلفا الذي ينهض سياسيا من الرماد من جديد، في عملية تكاد تكون معجزة.

فقد أراد «أعداؤه» دفنه حيا بمجرد مغادرته الرئاسة منذ أكثر من عقد، ونجحوا في إدخاله إلى السجن في ملف فساد يشبه ملفات الفساد التي تلفقها دول ديكتاتورية ضد السياسيين والإعلاميين والحقوقيين، وهذا يدل على غياب نضج جزء من تيارات توجد وسط دول أمريكا اللاتينية، لاسيما المرتبطة باليمين، التي تعتبر رئاسة الدول في المنطقة حقا مقتصرا على المحافظين دون اليسار.

وعموما، يمكن رؤية هذه الانتخابات من زاويتين رئيسيتين:

- الأولى زاوية وطنية أو محلية محضة مرتبطة بالانعكاسات في البرازيل،

- بينما الثانية من زاوية جيوسياسية تتعلق بانعكاسات فوز لولا دا سيلفا على أمريكا اللاتينية والعلاقات مع القوى الكبرى، خاصة في السياق العالمي الحالي المرتبط بالحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وعلاقة بالزاوية الوطنية، أصبحت هذه الانتخابات الرئاسية في البرازيل بمثابة نسخة لاتينية للانتخابات التي جرت في الولايات المتحدة سنة 2020 بين مرشح اليمين دونالد ترامب ومرشح الديمقراطيين جو بايدن.

وذلك عندما انقسم هذا البلد إلى قسمين في انشطار سياسي لا سابقة له أدخل المجتمع في مواجهة شبه مفتوحة، خاصة بعدما روج ترامب أن الانتخابات قد تمت سرقتها منه، ويعد الهجوم على الكونغرس الأمريكي عنوانا بارزا لهذا الانشطار.

إن أرقام الجولة الثانية ناطقة في البرازيل حول الانشطار السياسي، فقد فاز لولا بـ59.9% وحصل بولسونارو على 49.1%. والحديث عن الانشطار السياسي هو انقسام عميق وسط مجتمع غير متصالح، يعكس أجواء حرب أهلية انتخابية وسياسية.

وعندما تصل الأوضاع إلى هذا المستوى، لاسيما في الدول التي لا تتمتع بديمقراطية عريقة، يمنح الفرصة للمؤسسة العسكرية للتدخل.

وإبان رئاسة بولسونارو وارتكابه الأخطاء الفادحة خلال جائحة فيروس كورونا، وكيف تسبب هذا في انقسام وسط المجتمع، جرى الحديث عن احتمال كبير لوقوع انقلاب عسكري تحت يافطة «تصحيح الأوضاع».

وعليه، سيكون الرئيس اليساري المقبل حريصا على عدم إغضاب النصف الآخر من الشعب، وحريصا على عدم تكرار فضائح الفساد التي نخرت ولايته الرئاسية الثانية ما بين 2007 إلى 2011 حتى يتفادى الاحتقان الاجتماعي والسياسي الذي قد يؤدي إلى تدخل الجيش.

وعلاقة بالزاوية الجيوسياسية، خاصة أن الوضع العالمي يتميز بتغيير سريع في الخريطة العالمية نتيجة الحرب الروسية ضد أوكرانيا وما تفرزه من مواجهة بين قطبي موسكو-بكين ضد الغرب. سيصبح اليسار يحكم في الدول الست الكبرى في أمريكا اللاتينية وهي المكسيك وفنزويلا والأرجنتين وكولومبيا وتشيلي وأخيرا البرازيل.

ويحدث هذا لأول مرة، لاسيما بعدما نجح اليسار في دولتين لم يحكمهما من قبل وهي المكسيك ثم كولومبيا. وتضاف إلى الدول الست الكبرى دول متوسطة يسيرها اليسار مثل بوليفيا والبيرو.

ولم يسبق لمنطقة أمريكا اللاتينية أن كانت يسارية مثلما هي عليه الآن. وإذا أخذنا بعين الاعتبار عداء اليسار للولايات المتحدة، ستتضح وجهة السياسة العامة في المنطقة.

وإبان ولايته الرئاسية الأولى والثانية (2003-2011)، منحت البرازيل تحت قيادة لولا دا سيلفا مكانة خاصة لأمريكا اللاتينية وسط الخريطة العالمية. فهي الدولة الإقليمية ذات الوزن القادر على قيادة المنطقة أكثر بكثير من المكسيك، التي تعاني من ارتباط اقتصادها بالاقتصاد الأمريكي، وبالتالي تعاني من ضعف حرية المبادرة السياسية إقليميا، رغم مواقف الرئيس الحالي البعيدة نسبيا عن البيت الأبيض، وعدم التزامه بالعقوبات ضد روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

سيقود لولا دا سيلفا أمريكا اللاتينية نحو التموقع الناضج في الخريطة العالمية، وهذا لا يعني الطلاق مع الولايات المتحدة والانخراط في سياسة محور موسكو-بكين بقدر ما سيعزز من سياسته السابقة الرامية إلى الحد من هيمنة النفوذ الأمريكي في أمريكا اللاتينية.

وخاصة أن الأجواء مناسبة بحكم وجود يسار في حكومات مختلف دول المنطقة، وذلك عبر إعادة إحياء مؤسسات إقليمية فقدت دورها مع عودة اليمين إلى الحكم في عدد من الدول، وعلى رأسها البرازيل، إبان حقبة بولسونارو.

من دون شك، سيحاول الرئيس الجديد تعزيز دور البرازيل في مجموعة دول البريكس، الذي كان من بين مؤسسيها، وحاول بولسونارو التخفيض من دور البرازيل وسطها.

وسيسعى دا سيلفا إلى ذلك في وقت بدأت دول مثل الجزائر والسعودية وتركيا تتطلع إلى الانضمام إلى هذا المنتدى الاقتصادي بنفس جيوسياسي واضح للحد من الهيمنة الغربية. وهكذا، يكون فوز دا سيلفا عاملا مسرعا للتغييرات الحاصلة في الخريطة العالمية التي لا تصب بالضرورة في مصلحة الغرب.

*د. حسين مجدوبي كاتب وباحث مغربي

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

أمريكا اللاتينية البرازيل بولسونارو عودة اليسار بريكس فوز دا سيلفا النفوذ الأمريكي

وسط تحديات كبيرة.. لولا دا سيلفا يؤدي اليمين رئيسا للبرازيل

إجراءات حازمة ضد مثيري الشغب في البرازيل.. إقالة حاكم برازيليا والتلويح بتهم تدبير انقلاب