روسيا تستدعي سفيرة بريطانيا وتحذر من عواقب خطيرة لهجوم البحر الأسود

الخميس 3 نوفمبر 2022 01:54 م

استدعت روسيا الخميس، السفيرة البريطانية لديها "ديبورا برونيرت"، وقدمت لها احتجاجاً بعد مزاعم عن تورط متخصصين بريطانيين في ضربة أوكرانية بطائرات مسيرة على الأسطول الروسي في البحر الأسود بشبه جزيرة القرم مطلع الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "هذه الأعمال العدائية من جانب المملكة المتحدة تنطوي على خطر تصعيد الوضع وقد تؤدي إلى عواقب غير متوقعة وخطيرة".

ووفق وكالة "رويترز"، فإن السفيرة البريطانية وصلت إلى وزارة الخارجية الروسية، بعد الساعة 10:30 بالتوقيت المحلي بقليل، بينما ردد عدد قليل من المحتجين هتافات مناهضة لبريطانيا، ورفعوا لافتات كُتب عليها "بريطانيا دولة إرهابية".

وحسب المصدر، ظلت "برونيرت" في الوزارة لنحو 30 دقيقة، ورفضت الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، للصحفيين الأربعاء، إنه سيتم استدعاء السفيرة البريطانية على خلفية الهجوم الذي وقع يوم السبت بطائرة مُسيرة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014.

وتقول بريطانيا إن الاتهامات باطلة.

وبعد الهجوم بطائرة مُسيرة، علقت روسيا مؤقتاً يوم السبت مشاركتها في مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها الأمم المتحدة.

ويتهم الكرملين كذلك، المملكة المتحدة بالوقوف وراء الانفجارات التي ألحقت الضرر بخطي أنابيب الغاز "نورد ستريم 1 و2" في بحر البلطيق في سبتمبر/أيلول، لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

ولم تنشر موسكو حتى الآن أي دليل يدعم اتهاماتها.

قال وزير الخارجية البريطاني "جيمس كليفرلي" الإثنين، إن تصريحات موسكو "باتت بعيدة أكثر وأكثر عن الواقع"، وتهدف إلى "صرف انتباه الشعب الروسي عن الإخفاقات الروسية في ساحة المعركة".

والعلاقات المتوترة بين موسكو ولندن منذ سنوات، قبل أن تتسع لأزمة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقدمت لندن دعما قويا لكييف، وتشارك في العقوبات الغربية ضد موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا بريطانيا استدعاء سفيرة

لأول مرة.. بريطانيا تعرض الوساطة بين روسيا وأوكرانيا

بريطانيا تفرض عقوبات على إيرانيين تتهمهم بإمداد روسيا بمسيرات