بريطانيا تفرض عقوبات على إيرانيين تتهمهم بإمداد روسيا بمسيرات

الخميس 20 أكتوبر 2022 08:40 م

فرضت بريطانيا، الخميس، عقوبات جديدة ضد شخصيات وشركة إيرانية اتهمتها بزويد روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في قصف أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني "جيمس كليفرلي"، في بيان نشر على موقع الحكومة، إن دعم إيران لحرب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" "الوحشية وغير القانونية ضد أوكرانيا أمر مؤسف".

وأعلن "كليفرلي" فرض حكومة بلاده "عقوبات على أولئك الذين قاموا بتزويد روسيا بطائرات بدون طيار التي تستخدمها لاستهداف المدنيين الأوكرانيين والبنية التحتية".

وأشار إلى أن هذه الطائرات تكشف "دور إيران المزعزع للاستقرار في الأمن العالمي"، وتدل على أن إيران "تعمل بنشاط على إثارة الحروب".

وذكر البيان أن العقوبات استهدفت كل من "محمد حسين باقري" رئيس هيئة الأركان العامة الإيرانية، و"سيد حجة الله قريشي" المفاوض الرئيسي في الصفقة التي زودت روسيا بالطائرات الإيرانية، و"سعيد أغاجاني" قائد قسم الطائرات المسيرة في الحرس الثوري.

ولفت أيضا إلى أن أفراد من الحرس الثوري كانوا في الأراضي الخاضعة لسيطرة موسكو في أوكرانيا لتقديم المشورة للقوات الروسية حول كيفية استخدام الطائرات المسيرة.

يشار إلى أن العقوبات استهدفت أيضا شركة "شاهد" وهي الجهة الإيرانية المصنعة لطائرات "شاهد" بدون طيار التي تقول بريطانيا إن روسيا تستخدمها في حربها ضد أوكرانيا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بريطانيا عقوبات وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يقر عقوبات على إيران بتهمة تزويد روسيا بمسيرات

كيف تدعم أسلحة إيران الهجمات الروسية على أوكرانيا؟

رئيس إسرائيل يعرض بواشنطن أدلة استخدام مسيّرات إيران بحرب أوكرانيا

روسيا تستدعي سفيرة بريطانيا وتحذر من عواقب خطيرة لهجوم البحر الأسود

بريطانيا تجمد أصولا روسية بقيمة 18 مليار جنيه إسترليني

لندن: إيران تسعى لخطف أو قتل معارضين في بريطانيا

بريطانيا تفرض عقوبات على 22 مسؤولا روسيا لمشاركتهم بالتعبئة العسكرية

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على إيران وتمدد أخرى في روسيا