أمريكا تقر بيع طائرات إف-16 لتركيا خلال شهرين

الجمعة 4 نوفمبر 2022 08:16 ص

قال المتحدث باسم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن عملية الموافقة على بيع طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" لتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، تسير على ما يرام، وقد تكتمل في غضون شهرين.

وقدمت تركيا طلبا إلى الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول 2021، لشراء 40 مقاتلة من طراز "إف-16" تصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، وما يقرب من 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية لتحديث قوتها الجوية، بعد فشل شراء طائرات "إف-35".

ونقلت محطة "سي إن إن ترك" عن "إبراهيم كالن المتحدث باسم "أردوغان"، قوله في مقابلة مساء الخميس، إن إدارة الرئيس "جو بايدن" تبذل جهودا صادقة بشأن هذه القضية.

ونقلت المحطة عن "كالن" قوله ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستبيع طائرات "إف-16" لتركيا: "ليس من السهل إعطاء توقعات واضحة، لكن يبدو أن هناك احتمالا كبيرا لاستكمال العملية في الشهر أوالشهرين المقبلين."

وأضاف: "عندما يحدث هذا ستحل مشكلة (إف-16)، كلا من مسألة التحديث وشراء طائرة (إف-16) جديدة سيجري حلها".

وفي سبتمبر/ أيلول، قال "أردوغان" إنه تلقى ردود فعل "إيجابية" من عضوين في مجلس الشيوخ الأمريكي التقى بهما في نيويورك، بخصوص دعمهما المحتمل لعملية البيع.

وساد الفتور تجاه تركيا في الكونغرس الأمريكي على مدى السنوات القليلة الماضية، بعد أن حصلت أنقرة على أنظمة صواريخ دفاعية روسية الصنع، مما أدى إلى فرض عقوبات أمريكية واستبعاد تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة "إف-35".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مقاتلات حربية تركيا أمريكا البنتاجون

الشيوخ الأمريكي يلغي شروطا تمنع بيع إف-16 لتركيا

توجه تركيا لشراء "إف16" المحدثة.. أكثر من مجرد شراء طائرات مقاتلة

البحرين تعلن موعد استلام الدفعة الأولى من مقاتلات "إف-16" المطورة

الكونجرس الأمريكي يلغي شروطاً تقيد حصول تركيا على طائرات إف-16