بالشراكة مع قطر.. إيران تتحدث عن إنشاء ميناء ذكي في بوشهر

الجمعة 4 نوفمبر 2022 01:29 م

قال مسؤول إيراني، الجمعة، إن المستثمرين القطريين مستعدون لإنشاء ميناء ذكي مشترك في بوشهر جنوب ايران، متحدثا عن مستودعات كبيرة يمكن بناؤها.

وأوضح نائب الرئيس الإيراني للشؤون الاقتصادية "محسن رضائي"، أن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أوعز بأن يكون ميناء الرويس القطري "سوقا للتواصل مع إيران".

وجاء حديث "رضائي"، خلال اجتماع مجموعة العمل الاقتصادية والتشغيلية والاستثمارية لمحافظة بوشهر (جنوب)، وأكد أن "الحكومة الشعبية والثورية لرئيسي اتخذت إجراءات مهمة لكسر الحظر"، في إشارة إلى العقوبات المفروضة على بلاده بسبب نشاطها النووي.

وأضاف: "إنهم جاهزون في ميناء الرويس بقطر لبناء مستودعات كبيرة بحيث يمكن تخزين البضائع المصدرة من بوشهر في هذه المستودعات وتوزيعها في الخليج دول الفارسي".

وتابع قائلا: "القطريون مستعدون للتعاون في مجال تربية المواشي وتأسيس شركات الإنتاج الصناعي للحيوانات في بوشهر وتصدير منتجات حيوانية".

وتحدث "رضائي" عن أن "الأراضي الإيرانية والقوى العاملة والاستثمارات القطرية يمكن أن تشكل سوقًا اقتصاديًا كبيرًا لإنتاج وتصدير البضائع الإيرانية في المنطقة والعالم".

وحول العقوبات الأمريكية والغربية قال: "لقد شنوا على إيران حربا اقتصادية من منطلق أنه إذا تقدمت إيران اقتصاديًا كما تقدمت في السياسة والديمقراطية وصناعة الصواريخ والطاقة النووية، فإنها ستصبح قوة عظمى".

وتصاعدت وتيرة العلاقات بين إيران ودول الخليج العربي في الفترة الأخيرة، خصوصا مع تزايد المخاوف من الانسحاب الأمريكي من المنطقة، وحاجة الدول لتعزيز العلاقات الاقتصادية.

وتبادل أمير قطر والرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، الزيارة في وقت سابق هذا العام، وشهدتا توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية القطرية ميناء بوشهر محسن رضائي

وزير خارجية إيران يهاتف نظيره الكويتي ويتلقى رسالة من القطري