بعد اجتماع اللجنة المشتركة.. تركيا توقع بروتوكول تعاون مع سلطنة عمان

الجمعة 4 نوفمبر 2022 03:22 م

وقعت تركيا وسلطنة عمان، بروتوكول تعاون جديد خلال اجتماع اللجنة التركية العُمانية المشتركة الـ 11، الذي بحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وذلك في العاصمة التركية أنقرة، الخميس.

وقال وزير المالية التركي "نور الدين نباتي"، في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر": "اختتمنا الاجتماع الـ 11 للجنة التركية العُمانية المشتركة بتوقيع بروتوكول تعاون في مقر وزارتنا".

وأضاف "نباتي": "بحثنا خلال الاجتماع مع وزير التجارة والصناعة العماني السيد قيس بن محمد اليوسف، والوفد المرافق إمكانيات التعاون لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين".

وتابع: "اتفقنا على ضرورة زيادة حجم التجارة والاستثمارات المتبادلة وتعزيز العلاقات الثنائية من خلال زيادة التعاون في العديد من المجالات من التعليم إلى الزراعة، ومن الصناعة إلى السياحة".

والأربعاء الماضي، التقى وزير التجارة التركي "محمد موش" مع نظيره العماني "قيس بن محمد اليوسف"، وناقش الطرفان توطيد العلاقات التجارية بين تركيا وسلطنة عمان وزيادة التبادل التجاري. 

وبحث الوزيران كذلك تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي، كما ناقشا في اللقاء الفرص الاستثمارية في كلا البلدين وجذب مزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات الواعدة.

وأشار الوزير العماني إلى أن "الصادرات العُمانية غير النفطية إلى تركيا شهدت عام 2021، بما في ذلك الألمنيوم والبولي بروبيلين والأسماك، ارتفاعًا وصل إلى 322 مليون دولار أمريكي بزيادة بلغت 230 بالمئة عن 2020".

وأضاف: "بلغت الواردات من الجمهورية التركية إلى سلطنة عُمان 480 مليون دولار أمريكي بزيادة بلغت 25 بالمئة عن 2020".

وأردف: " مجلس الأعمال العُماني يقوم بدور كبير لتوفير البيئة المناسبة لرجال الأعمال من الجانبين لبحث فرص التعاون الاستثماري والإسهام في رفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين".

وضم الوفد العماني الزائر برئاسة وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، عددًا من المسؤولين وممثلي القطاع الحكومي ورجال أعمال ورئيس وأعضاء مجلس الأعمال العماني التركي.

وشمل برنامج الزيارة تنظيم لقاءات ثنائية بين كبرى الشركات من الجانبين في القطاعات المستهدفة لبحث فرص التعاون والاستثمار وتسهيل ممارسة الأعمال التجارية، إذ تشارك في الزيارة شركات عُمانية تمثل قطاعات البناء والتصنيع والبيع بالتجزئة والطاقة والأدوية والسياحة.

وزار الوفد العماني حاضنات الأعمال والتكنولوجيا والمنطقة الصناعية بالعاصمة التركية، حيث اطلع على التجربة التركية في مجالات التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

ويسعى الوفد العماني لترويج بيئة الأعمال وجلب الاستثمارات التركيّة من خلال إيجاد شراكات واستثمارات متنوعة.

وفي سبتمبر/أيلول 2021، قالت السفيرة التركية في مسقط "عائشة سوزان أوصلوار"‎، إن العلاقات الثنائية بين البلدين "تسير بشكل ممتاز في جميع المجالات لا سيما السياسية والاقتصادية والثقافية، وتشهد طفرة كبيرة".

وقبلها بخمسة أشهر، وقعت منطقة "جبزي" الصناعية التركية، والحكومة العمانية، اتفاقية تعاون لاستقطاب استثمارات للمنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الدقم، غربي السلطنة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية العمانية بروتوكول تعاون اللجنة التركية العمانية المشتركة

اتفاقية تركية لاستيراد 1.4 مليار متر مكعب سنويا من الغاز العماني