منظمة تكشف تعذيب سجناء بالكهرباء والغاز داخل سجن بدر المصري الجديد

السبت 5 نوفمبر 2022 01:54 م

كشفت منظمة "نحن نسجل" عن تعرض سجناء داخل سجن بدر الجديد الذي أعلنت السلطات المصرية افتتاحه مؤخرا، إلى التعذيب باستخدام الصعق بالكهرباء والغاز المسيل للدموع، بعد اعتراضهم على عدم كفاية الأغطية مع دخول فصل الشتاء، وقلة الطعام.

وقالت المنظمة إن احتجاجات السجناء جاءت إثر تخصيص إدارة السجن بطانية واحدة لكل سجين رغم البرد القارس داخل السجن، واعتراضاً على الإضاءة الشديدة للزنازين بشكل دائم.

وأكدت أن إدارة السجن تعتمد إعطاء كميات ضئيلة من الطعام للسجناء، مع منع التريض عنهم.

وعلى الرغم من الضجة الإعلامية التي أحاطت بافتتاح مجمع سجون "بدر" العام الماضي، اعتبرت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية "أنييس كالامار" أنّ "السجناء يواجهون الانتهاكات نفسها التي كانت سائدة في المؤسسات العقابية القديمة مثل مجمّع سجون طرّة الشهير".

وأوضحت المنظمة في بيان أصدرته في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أنّ "الانتهاكات التي سجّلتها استناداً إلى أهالي السجناء والمحامين، تتضمّن عدم قدرة المحتجزين على الحصول على الغذاء أو الملابس الكافية أو الكتب أو الرعاية الطبية".

وفي السياق، أعلنت منظمات حقوقية استمرار إضراب عشرات السجناء في سجن "بدر 3" عن الطعام، احتجاجاً على الانتهاكات التي يتعرضون لها والتعنت في تلبية حقوقهم المنصوص عليها في لائحة السجون، كما أكدت مصادر حقوقية.

وأكدت حملة "حتى آخر سجين" الحقوقية أن الإضراب بدأ مع امتناع السجناء عن تسلّم الوجبات، احتجاجاً على تدني أوضاعهم ومنعهم من الزيارة وتجريدهم من الملابس والمتعلقات الشخصية والمراقبة بالكاميرات على مدار اليوم، وتسليط كشافات الضوء عليهم، وذلك منذ وصولهم إلى السجن في يونيو/ حزيران الماضي.

وبحسب مركز "الشهاب" لحقوق الإنسان، طالب المضربون عن الطعام في السجن بالسماح بالزيارات، وزيادة كميات الطعام وتحسين جودته. ودان المركز الانتهاكات في سجن بدر، وحمّل إدارة السجن ومصلحة السجون المسؤولية، مطالباً بوقف هذه الانتهاكات ومحاسبة المسؤولين والإفراج عن السجناء السياسيين.

وكانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان قد وصفت سجن بدر 3 بأنه "أسوأ من سجن العقرب شديد الحراسة"، بسبب سوء الأوضاع داخل السجن الجديد في مجمع سجون بدر للإصلاح والتأهيل.

وفي أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشفت حملة "حتى آخر سجين" الحقوقية، عن وفاة معتقل يدعى " محمد عبدالحميد الصيفي"، داخل محبسه بسجن مركز الإصلاح والتأهيل أو سجن بدر الجديد (شمالي القاهرة)، نتيجة الإهمال الطبي، لتكون أول حالة وفاة مسجلة داخل السجن الجديد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سجن بدر تعذيب سجناء السجون المصرية حقوق الإنسان في مصر

3 وفيات خلال شهرين.. الإهمال الطبي يقتل معتقلي سجن بدر المصري

تقرير استخباري: الغاز يؤجج خلافا بين وزيري النفط والكهرباء المصريين

مصر.. انتهاكات واسعة تطال معتقلين بسجن بدر "النموذجي"