قطر تدعو لحماية الصحفيين في مناطق النزاعات والحروب

السبت 5 نوفمبر 2022 03:38 م

دعت قطر، إلى إبعاد الصحفيين عن أن يكونوا هدفًا للعنف والقتل، وشدَّدت على ضرورة أن يكونوا قادرين على القيام بعملهم الصحفي بحرية وبدون الخوف من المضايقة والترهيب والانتقام ومن التعرض للقتل.

كما أدانت في بيان ألقته المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة "هند عبدالرحمن المفتاح" في جنيف، الجمعة، بشدة اغتيال القوات الإسرائيلية المتعمد للصحفية الفلسطينية "شيرين أبوعاقلة"، التي كانت تؤدي واجبها الصحفي وترتدي سترة مكتوبًا عليها بشكل واضح كلمة "صحافة"، ما يعد انتهاكًا صارخًا للقوانين والاتفاقيات الدوليَّة ذات الصلة.

جاءت كلمة قطر خلال حلقة نقاش مخصصة لـ"تكريم ميراث شيرين أبوعاقلة: حماية الصحفيين الذين يغطون مناطق الصراع"، وذلك ضمن ندوة الأمم المتحدة الإعلامية الدولية السنوية حول السلام في الشرق الأوسط، التي ينظمها المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بجنيف على مدار يومَين.

وأشارت "هند" إلى أنه بعد مرور أكثر من 5 شهور على اغتيال "شيرين"، فإنه لم يجرِ أي تحقيق دولي للوصول إلى الحقيقة، ما يشكل إخفاقًا إضافيًا في تحقيق العدالة للصحفيين.

وأكَّدت ضرورة محاسبة المسؤولين عن اغتيال "شيرين"، وحذَّرت من أن التباطؤ وعدم الجدية في ضمان إجراء تحقيق دولي مستقل وشفاف، سيكون له أثر سيئ على حماية الصحفيين ليس في فلسطين فقط، وإنما في العالم أجمع، وسيكون إفلات الجناة من العقاب بمثابة دافع لتكرار مثل هذه الجرائم في المستقبل دون أي خوف من المساءلة.

ورحَّبت قطر بتقديم ملف الشكوى الرسمية القانونية بشأن اغتيال "شيرين" إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، وأعربت عن أملها في أن تلقى هذه الشكوى الاهتمام الجدي والتعامل السريع معها، وأن تكون بمثابة الفرصة لمساءلة إسرائيل المتهمة بسياستها باستهداف الصحفيين، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات والجرائم.

وأعربت عن تأييد قطر الكامل لمبادرة دولة فلسطين في جامعة الدول العربية، بجعل يوم 11 مايو/أيار يومًا عالميًا للتضامن مع الإعلام الفلسطيني، والذي يتزامن مع ذكرى اغتيال "شيرين"، تعبيرًا عن التضامن المطلق مع كافة الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين.

وفي 11 مايو/ أيار 2022، قُتلت مراسلة قناة "الجزيرة" القطرية التي تحمل الجنسية الأمريكية، بعدما "أُصيبت برصاص الجيش الإسرائيلي في الرأس أثناء تغطيتها اقتحامه لمدينة جنين شمالي الضفة الغربية"، وفق بيان لوزارة الصحة الفلسطينية آنذاك.

وأعلن النائب العام الفلسطيني "أكرم الخطيب"، في 26 مايو/أيار، أن تحقيقات النيابة العامة خلصت إلى أن "شيرين" قُتلت برصاص قناص إسرائيلي "دون تحذير مسبق".

وفي 5 سبتمبر/أيلول أعلن الجيش الإسرائيلي أن هناك "احتمالا كبيرا" أن تكون "شيرين" قُتلت بنيران "خاطئة" أطلقها جندي إسرائيلي، بحسب بيان تضمن النتائج النهائية لتحقيق أجراه الجيش.

ووفق البيان، فإن "المدعية العسكرية العامة وجدت أنه ووفقًا لظروف الحادثة، لا يوجد اشتباه في ارتكاب مخالفة جنائية يبرر فتح تحقيق جنائي لدى الشرطة العسكرية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر شيرين أبو عاقلة الصحفيين إسرائيل حرية التعبير