خلفا للوبان.. بارديلا زعيما لليمين المتطرف في فرنسا

السبت 5 نوفمبر 2022 06:31 م

انتُخب "جوردان بارديلا" السبت، زعيما جديدا للحزب اليميني المتطرف الرئيسي في فرنسا "التجمع الوطني"، خلفا للرئيسة السابقة "مارين لوبان".

وبذلك أصبح "بارديلا" أول زعيم لهذا الحزب من خارج أسرة "لوبان" منذ تأسيسه في العام 1972.

ويبلغ "بارديلا" من العمر 27 عاما، وهو عضو في البرلمان الأوروبي.

وانسحبت "لوبان" التي حصلت على 41,5 % من الأصوات في رئاسيات الجولة الثانية ضد إيمانويل ماكرون في نيسان/أبريل، بعد 11 عاما على رأس الحزب.

واستطاع "بارديلا" تحقيق انتصاره الذي كان متوقعاً على عمدة مدينة بربينيان (جنوب) "لويس أليوت"، الذي حصل فقط على 15.16% من الأصوات.

وكان متوقعاً على نطاق واسع فوز "بارديلا" بخلافة "لوبان" وقيادة الحزب، في ظلّ صعوده السريع داخل هرمية "التجمع الوطني"، وقربه من العائلة، والنجاحات التي حقّقها مع "لوبان" أخيراً، لا سيما مع ارتفاع عدد نواب الحزب داخل البرلمان، إثر الانتخابات التشريعية التي أجريت في فرنسا في يونيو/ حزيران الماضي.

وتمكّن "بارديلا" في غضون ذلك، من حجز مكان له كخطيب متمكّن، وصاحب حضور قوي في الإعلام الفرنسي، تمكّن من مقارعة معظم المسؤولين والوزراء على شاشات التلفزة مستفيداً من دوره السابق كمتحدث باسم الحزب.

لكن تساؤلات عدة برزت منذ أن بات اسمه الأوفر حظاً لخلافة عائلة "لوبان" على رأس "التجمع"، وتتعلق بماهية تصوراته الأيديولوجية، وما إذا كان حقاً يملك أياً منها، علماً أنه يبقى بشكل خاص "الرئيس الذي صنعته لوبان".

وسبق لـ"بارديلا"، أن أوضح في مناسبات عديدة أنه يعتزم دعم ترشح "لوبان" مجددا في الانتخابات الرئاسية للعام 2027.

ويذكر أن "جان ماري لوبان" أسّس حزب "الجبهة الوطنية" في العام 1972 ثم خلفته ابنته "مارين لوبان" في العام 2011 ليصبح رئيسا فخريا للحزب.

وفي 2015 تم طرد الأب من الحزب نهائيا.

وفي العام 2018 تحولت "الجبهة الوطنية" إلى "التجمع الوطني" بقيادة "مارين لوبان".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مارين لوبان حزب اليمين الفرنسي جوردان بارديلا